slideالمحلية

هيئة حماية البيئة: سيارتان لكل ستة أشخاص في إقليم كوردستان تتسبب بارتفاع الإصابات بالسرطان

تشهد نسب الإصابة بمرض السرطان تصاعداً ملحوظاً في إقليم كوردستان، ويعد ازدياد عدد السيارات والذي يسبب تلوث البيئة، أحد عوامل تفاقم نسب الإصابة بالسرطان.

وكشف مدير الشؤون الفنية في هيئة حماية وتحسين البيئة في إقليم كوردستان، رضا خيلاني، في تصريح تابعته (الاولى نيوز) أنه يمتلك كل ستة أشخاص في إقليم كوردستان سيارتين.

في حين يعد تلوث الهواء أحد العوامل البيئية المسببة لمرض السرطان، كذلك زيادة وسائل النقل، واستخدامها لمحروقات متدنية الجودة، مايؤدي انبعاث المواد الضارة منها.

وقال خيلاني، إنه “يجب على حكومة إقليم كوردستان إيقاف استيراد هذا الكم من السيارت، للحد من تلوث البيئة”، مبيّناً أن “كل ستة أشخاص في إقليم كوردستان يمتلكون سيارتين، وهذا لا يتطابق مع المعايير العالمية”.

وأوضح أنه يجب اتخاذ بعض الإجراءات للحد من تلوث البيئة مثل “تحسين نوعية الوقود، ووضع المراقبة على مصانع تكرير الوقود، كذلك اهتمام وزارة النقل والمواصلات بتأمين وسائل النقل العامة من أجل تقليص استخدام السيارات”.

ويجمع مختصو التغذية على أن تناول الأطعمة الضارة وغير الصحية هو سبب رئيس للإصابة بمرض السرطان.

وقال خبير التغذية، كامران ژاژليي، في حديث تابعته (الاولى نيوز): “يزيد تناول الأطعمة الضارة ونمط الحياة غير الصحي من خطر الإصابة بمرض السرطان بنسبة 30%، وخاصة سرطان البروستات، الكبد، والجهاز الهضمي”.

وتابع: “وتزيد احتمالية الإصابة بالسرطان لدى من يعانون من البدانة، والمدمنين على تناول الكحول. كذلك الأشخاص الذين يكثرون من تناول اللحوم الحمراء هم الأكثر عرضة من غيرهم للإصابة بسرطان القولون، الثدي، والبروستات”.

ژاژليي، أكد أن اتباع نظام صحي وتناول الأطعمة الصحية يقلل احتمال الإصابة بمرض السرطان بنسبة 35%.

وأشار خبير التغذية، إلى أن الأطعمة المصنعة تزيد من احتمال الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي، المريء، الكبد، القولون، والأمعاء، إضافة إلى سرطان البروستات عند الرجال، والثدي لدى النساء، لذا يجب التقليل من تناول هذا النوع من الأطعمة، مضيفاُ أن سلق الأطعمة لفترة طويلة، والإكثار من تناول الحلويات تزيد من احتمالية الإصابة بالمرض، كما تؤدي قلة ساعات النوم إلى خفض مستوى مناعة الجسم.

وبحسب ژاژليي، من أجل الحماية من الإصابة بمرض السرطان، يجب ممارسة الرياضة لفترة لا تقل عن 5 ساعات في الأسبوع، والإكثار من تناول الخضار والفواكه.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة في إقليم كوردستان أنه تم تسجيل 6293 إصابة بمرض السرطان في إقليم كوردستان، خلال العام 2020، حيث انخفضت نسبة الإصابة بالمرض مقارنة بعام 2019 التي سجلت خلالها 7831 حالة إصابة بالسرطان.

وبحسب وزارة الصحة، ترتفع نسب الإصابة بالسرطان لدى النساء أكثر من الرجال، حيث بلغت نسبة إصابة النساء في إقليم كوردستان بمرض السرطان 51.86% أما لدى الرجال فبلغت نسبة الإصابة 48.59%.

وذكرت الوزارة أن سرطان الثدي يتصدر أنواع السرطانات الأخرى، بنسبة تصل الى 18.58%.

ووفقاُ لإحصاء أجرته منظمة الصحة العالمية عام 2020، يبلغ عدد المصابين بمرض السرطان حول العالم 19.3 مليون شخص، كما بلغ عدد الوفيات حول العالم بسبب السرطان 10 مليون شخص.

وتقدم سرطان الثدي على سرطان الرئة بنسب الإصابة على مستوى العالم، بحسب إحصاءات منظمة الصحة العالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى