الرياضية

5 أساطير منحهم ميركاتو الشتاء قبلة الحياة

جرت العادة أن تشهد فترة الانتقالات الشتوية في الغالب تحركات للاعبين متوسطي المستوى من ناد إلى آخر، وليس للاعبي الصف الأول إلا في حالات نادرة.

لكن قائمة الحالات النادرة ضمت أسماء كبرى لامعة، بيعت خلال الميركاتو الصغير، جاء على رأسهم النجم المصري محمد صلاح، سابع أفضل هداف في تاريخ ليفربول الإنجليزي، والذي انضم إليه مؤخرا الأسطورة البرتغالي كريستيانو رونالدو هداف ريال مدريد التاريخي.

ولا تتوقف القائمة عند محمد صلاح وكريستيانو رونالدو، فهناك أساطير كروية كبرى انتقلت من فريق إلى آخر في ميركاتو الشتاء، لأسباب مختلفة، لكن أبرزها كان إحياء مسيرتهم التي التي تعرضت لهزات كادت تؤدي لنهايتها، أو للبحث عن تجربة أفضل.

ونستعرض لكم خلال السطور التالية أبرز تلك الأسماء التي منحها ميركاتو الشتاء قبلة الحياة.

زلاتان إبراهيموفيتش

كان زلاتان إبراهيموفيتش، نجم الكرة السويدية المخضرم، والذي مثل أندية أياكس أمستردام الهولندي ويوفنتوس وإنتر ميلان وميلان في إيطاليا وبرشلونة الإسباني وباريس سان جيرمان الفرنسي ولوس أنجلوس جالاكسي الأمريكي، أحد النجوم الذين انتقلوا من فريق لآخر خلال يناير/ كانون الثاني.

وبعد سلسلة من الانتقالات الصيفية على مدار مشواره الكروي الذي بدأ قبل أكثر من 20 عاماً، انضم إبراهيموفيتش إلى ميلان في فترة ثانية في يناير 2020، في صفقة انتقال حر وبعقد لمدة 6 أشهر حتى نهاية الموسم.

الغريب أن إبراهيموفيتش، الذي كان في سن 38 عاماً وقتها، جدد عقده مع الروسونيري بعد ذلك ليستمر حتى الآن في الدفاع عن ألوان الفريق، رغم تجاوز سن الـ41.

زلاتان إبراهيموفيتش

محمد صلاح

كان لميركاتو الانتقالات الشتوية عام 2014 دور مهم في مسيرة محمد صلاح، هداف الدوري الإنجليزي الممتاز 3 مرات آخرها الموسم الماضي، حين وقع لتشيلسي الإنجليزي في 23 يناير قبل 9 سنوات.

وأعلن نادي تشيلسي عن ضم محمد صلاح من بازل السويسري في صفقة قيل حينها إنها كلفت إدارة نادي الجنوب اللندني 11 مليون جنيه إسترليني، ليصبح أول لاعب مصري في تاريخ “البلوز”.

ورغم عدم نجاح تجربة صلاح في تشيلسي لقلة خبراته في ذلك التوقيت، فإن ميركاتو الشتاء منحه قبلة الحياة من جديد في نهايته سنة 2015، حين أعير وقتها إلى فيورنتينا الإيطالي في 2 فبراير/ شباط بعقد لموسم ونصف.

وتسبب تألق صلاح مع فيورنتينا في تحوله فيما بعد إلى مواطنه روما في صيف 2015، وبعدها بعامين إلى ليفربول الذي لا يزال يدافع عن ألوانه حتى اللحظة.

محمد صلاح بقميص تشيلسي

كريستيانو رونالدو

شهد ميركاتو الانتقالات الشتوية لعام 2023 انتقال البرتغالي كريستيانو رونالدو إلى فريق النصر السعودي في صفقة انتقال حر، بعد فسخ عقده مع مانشستر يونايتد بالتراضي بسبب خلافات مع مجلس الإدارة والمدرب الهولندي إيريك تين هاج.

ويعتبر كريستيانو رونالدو من أهم اللاعبين في تاريخ كرة القدم، ليس في الجيل الحالي فقط ولكن بشكل عام، فهو أفضل هداف في تاريخ ريال مدريد الإسباني بـ451 هدفا، وفي تاريخ المنتخبات الوطنية بـ118 هدفاً مع البرتغال.

وفاز رونالدو 5 مرات بجائزة الكرة الذهبية من مجلة “فرانس فوتبول” الفرنسية ومثلها بدوري أبطال أوروبا بواقع مرة مع مانشستر يونايتد و4 مع ريال مدريد.

وجاء انتقال أسطورة البرتغال إلى النصر ليمثل إنقاذا مؤقتا لمسيرته، التي تعرضت لهزة كبيرة بأزماته غي مانشستر يونايتد، التي دفعت الكثير من الاندية الكبرى للخوف من التعاقد معه.

كريستيانو رونالدو

لويس سواريز

يبقى الأوروجواياني لويس سواريز مهاجم جريميو البرازيلي الحالي، واللاعب السابق لبرشلونة وليفربول، من أهم المهاجمين في العالم خلال العقد الأخير.

وكانت فترة الانتقالات الشتوية في يناير/ كانون الثاني 2011 هي فأل الخير على صديق ليونيل ميسي، حيث انضم حينها من أياكس أمستردام إلى ليفربول في أكبر تحول في مسيرته الكروية خلال ميركاتو الانتقالات الشتوية قبل 12 عاماً.

ورغم عدم تتويجه بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز مع ليفربول، فإن سواريز حقق أرقاماً استثنائية مع الفريق الإنجليزي مسجلاً 82 هدفاً وصانعاً 46 في 133 مباراة بكل البطولات.

لويس سواريز

فيرجيل فان دايك

يبقى المدافع الهولندي فيرجيل فان دايك، الذي انضم من ساوثهامبتون إلى ليفربول في شتاء 2018، من أهم الصفقات التي بيعت خلال ميركاتو الشتاء.

وقد كان للمدافع الذي بلغت قيمة شرائه 75 مليون جنيه إسترليني قبل 5 أعوام دور كبير في تأهل ليفربول لنهائي دوري أبطال أوروبا في موسمه الأول، ثم التتويج باللقب في الموسم التالي 2018-2019.

وحقق ليفربول 7 ألقاب في عهد فان دايك، أبرزها إلى جانب الكأس ذات الأذنين، لقب الدوري الإنجليزي الممتاز في موسم 2019-2020.

فيرجل فان دايك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى