العربية والدولية

5 ملفات تتصدر قمة أوروبا وأوكرانيا بكييف

تستضيف كييف، اليوم الجمعة، قمّة بين أوكرانيا والاتّحاد الأوروبي هي الأولى من نوعها، حيث تأتي مع قرب دخول العملية العسكرية التي تشنها روسيا عامها الثاني، ستتناول وفق محللين 5 ملفات يتصدرها “تأكيد الدعم غير المحدود” و”الإعلان عن مزيد من العقوبات ضد موسكو”.

وتأمل أوكرانيا التي حصلت في نهاية حزيران الماضي على صفة مرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي الانضمام إلى التكتل، حيث أسهمت الحرب التي اندلعت في شباط من العام الماضي في تسريع خطوات الانضمام، بعدما كان المشروع نظريا قبل ذلك الحين.

وتتزامن القمة مع حشد عسكري روسي كبير وتغييرات بالقيادة العسكرية التي تدير حرب أوكرانيا اعتبرتها تقارير غربية استعدادات لشن هجوم كبير وبدء مرحلة جديدة من الحرب قد تشهد معركة شاملة للحصول على ضربات حاسمة بعد عام لم تحصد فيه موسكو سوى بعض المكاسب في الشرق بينما منيت بخسائر كبيرة في الشمال والجنوب.

وستكون هناك 5 ملفات على طاولة المباحثات هي تأكيد الدعم لأوكرانيا والإعلان عن عقوبات جديدة ضد روسيا وكذلك إعلان عن منح عسكرية وتوريد أسلحة وتدريب جنود وأيضاً الأمن الغذائي وإعادة الإعمار عبر برنامج مساعدات مالية جديد لأوكرانيا، إضافة إلى محاولات كييف أخذ وعود بتسهيل تسريع انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى