العربية والدولية

معارض تركي يحمّل نظام أردوغان مسؤولية وفاة بوليك

حمّل نائب تركي معارض، وزير الداخلية في بلاده سليمان صويلو، مسؤولية وفاة الفنانة المعارضة هيلين بوليك، بعد إضرابها عن الطعام لـ10 أشهر؛ للمطالبة بالإفراج عن زملائها المعتقلين بالسجون.

وهاجم أوزغور أوزل، رئيس الكتلة النيابية لحزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة التركية، وزير الداخلية قائلًا: “سليمان بلا حدود، التزم حدودك”، بحسب صحيفة “جمهورييت”. 

تصريحات المعارض التركي جاءت في أولى جلسات الجمعية العمومية بالبرلمان لمناقشة مشروع قانون “العفو العام” الذي تقدم به حزب العدالة والتنمية الحاكم بقيادة رجب طيب أردوغان؛ للعفو عن تجار المخدرات والمتحرشين، دون المعتقلين السياسيين والذي يلاقي انتقادات كبيرة بالبلاد، وفق الصحيفة. 

وتوفيت بوليك بعد 288 يوما من الإضراب عن الطعام، احتجاجا على مقاضاة أعضاء آخرين من فرقتها “يورم” الموسيقية، وللضغط على الحكومة لرفع الحظر على حفلاتهم الموسيقية والإفراج عن الأعضاء المسجونين ورفع أسمائهم من قوائم المطلوبين وإسقاط دعاوى قضائية بحقهم، ووقف مداهمة مراكزهم الثقافية. 

وقال المعارض أوزل: إن “المغنية بوليك تُركت للموت. وحزب الشعب الجمهوري معارض لفكرة صيام الموت، إلا أن سليمان هذا (وزير الداخلية) خرج وقال إن حزب الشعب الجمهوري كان عائقًا أمام علاج المغنية الراحلة، وهذا محض كذب، فحزبنا يقدس الحياة لا الموت”.

وتابع قائلًا: “سليمان بلا حدود، ضع عقلك في رأسك، فبسببك راحت فتاة، وقد يذهب آخرون أيضًا”.

وكان وزير الداخلية صويلو أدلى بتصريحات صحفية في وقت سابق، قال فيها: “إن حزب الشعب الجمهوري كان عائقا أمام علاج المغنية الراحلة التي فقدت حياتها في صيام الموت، هيلين بوليك”. 

وتزعم الحكومة أن فرقة “يوروم” لها صلة بـ”جبهة حزب التحرير الشعبية الثورية”، التي تصنفها أنقرة “منظمة إرهابية”.

متابعة / الأولى نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى