السياسية

شمخاني لنيجيرفان البارزاني: إيران تدعم السياسات الجديدة لأربيل بالحوار والتعاون مع بغداد

الاولى نيوز / بغداد
اكد الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي شمخاني ” أن بلاده تدعم السياسات الجديدة لأربيل بالحوار والتعاون مع بغداد.

وقال شمخاني خلال لقائه اليوم رئيس اقليم كردستان نيجيرفان البارزاني والوفد المرافق له في طهران ” نظراً لسياسات أربيل الجديدة والتركيز على الحوار والتعاون مع بغداد، فإن إيران، ستستخدم كل امكانياتها من إجل دعم تسوية العقبات الموجودة والمساهمة في إنجاح هذه العملية”.

وتابع أن “تحقيق النصر على داعش وتحرير كامل الأراضي العراقية وتخليص شعب العراق من أكبر تهديد إرهابي في المنطقة، يبشر بمستقبل أفضل للعراق الموحد والتغلب على الفتن الخارجية لخلق الانشقاق في هذا البلد”.

وأشار شمخاني الى “الأواصر التاريخية المتبادلة بين شعبي ايران والعراق وخاصة في المحافظات الكردية”، مبيناً أنه “رغم الفتن التي يثيرها أعداء الشعبين، إلا أن أرضيات التعاون الشامل والعلاقات الاستراتيجية بين إيران والعراق تشهد وتيرة متنامية”.

وأضاف: ان التعاون الوثيق لايران مع الحكومة العراقية وتقبلها الأثمان المادية والإنسانية اللافتة من اجل إرساء الاستقرار والامن والتطور في هذا البلد، يعتبر اختبارا تاريخيا لا ينسى لإثبات المصداقية والأخوة والايمان بحسن الجوار مع العراق.

واعتبر شمخاني “أمن ايران بأنه يمثل خطاً أحمر”، موضحاً أن “بعض الجماعات المعادية للثورة تقوم باغتيال جنودنا ومواطنينا انطلاقا من الأراضي الكردية ثم تعود إلى المناطق التي يسيطر عليها الإقليم ثم تعلن عن مسؤوليتها عن ذلك في مقابلات مع وسائل الإعلام الكردية الرسمية، فهذا لا يمكن تحمله مطلقاً”.

من جانبه اكد بارزاني أن :هناك أواصر حضارية وتاريخية بين إيران وكردستان، وإن إقليم كردستان يعتز بالصداقة مع ايران “.

كما لفت نيجيرفان البارزاني الى أن “إيران قدمت إسناداً مصيرياً لأمن الإقليم وشعب كردستان خلال هجمات تنظيم داعش الإرهابي على هذه المنطقة”، وقال إن “تطوير العلاقات والتعاون بين إيران وإقليم كردستان لن يتأثر بمحاولات المغرضين، وسنستخدم قصارى جهودنا من أجل الحيلولة دون التهديدات الأمنية ضد إيران”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى