الأقتصاديةslide

توضيح من النقل حول تأثير غلق قناة السويس على الاقتصاد العراقي

كشفت وزارة النقل، السبت (27 آذار 2021)، عن مدى تأثير غلق قناة السويس على الاقتصاد العراقي، لافتة الى انها حصلت على معلومات بشأن سير علميات التعويم للسفينة الجانحة في القناة. 

وقال المتحدث باسم وزارة النقل،حسين الخفاجي في تصريح تابعته (الاولى نيوز)، إن “الباخرة الجانحة في قناة السويس تاثيرها على الموانئ العراقية ليس بالكبير، كون الموانئ العراقية لديها اكثر من خطوط ملاحية من مختلف دول العالم، لكن هناك خطوط ملاحية قادمة من اوروبا وهذه ممكن ان تتأثر خلالها بعض الحمولات”.

وبين، أن “اغلب الاستيراد العراقي يأتي من الصين، والخطوط الملاحية المتفقة مع الصين سارية المفعول ولا توجده فيها اي مشاكل”.

وبخصوص تصدير النفط العراقي والمتجه إلى أوروبا أو حتى إلى أميركا والذي يمر من خلال قناة السويس، اشار الى انه “ممكن ان يتاثر إذا كانت السفينة تصل العراق خلال فترة 45 يوما، فمن الممكن ان تصل بحدود 60 يوما هذا اذا بقت السفينة جانحة”، مبينا ان “المعلومات التي تردنا ان عمليات التعويم للسفينة تجري بشكل سريع من قبل الحكومة المصرية”.

وأدى جنوح سفينة حاويات ضخمة في قناة السويس الاربعاء، إلى توقف الملاحة عبر القناة، التي تعد شريانا دوليا لتدفق حاملات النفط، لكن هيئة قناة السويس أعلنت عن إجراءات عاجلة بعد حادث السفينة، في وقت تتواصل فيه الجهود لتعويمها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى