slideالعربية والدولية

كندا تدعو لمحاسبة إيران.. وكييف تطالبها بتعويضات بعد اعترافها بإسقاط الطائرة الأوكرانية

شدد رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو، السبت، على ضرورة محاسبة ومساءلة إيران عقب اعترافها بمسؤوليتها عن سقوط الطائرة الأوكرانية، فيما أعلن رئيس أوكرانيا ان بلاده بانتظار تعويضات من إيران.

وذكر مكتب ترودو، في بيان نشر اليوم، 11 كانون الثاني 2020، “في هذا اليوم.. أقرت إيران بأن طائرة الخطوط الجوية الأوكرانية الدولية أسقطتها قواتها المسلحة.. يبقى تركيزنا الآن على المطالبة بالمساءلة والشفافية والعدالة لعائلات وأحباء الضحايا .. هذه مأساة وطنية، الكنديون جميعهم ينوون الحداد”.

وأضاف البيان “سنواصل العمل مع شركائنا في جميع أنحاء العالم لضمان تحقيق كامل وشامل، وتتوقع الحكومة الكندية التعاون الكامل من السلطات الإيرانية”.

 من جانبه أصدر الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، بيانا بعد إعلان إيران إسقاط الطائرة الأوكرانية “عن طريق الخطأ”، جاء فيه ان “بلاده تنتظر اعتذارات رسمية عبر القنوات الدبلوماسية ودفع تعويضات”.

وأوضح أنه “يتوقع تحقيقا كاملا من إيران في حادث الطائرة”، مشيرا الى أن “بلاده تتوقع اعترافا كاملا بالذنب وتقديم من هم وراء الحادث للعدالة”.

وكان التلفزيون الإيراني، قد أعلن في وقت سابق اليوم، ان سقوط الطائرة الأوكرانية يوم الأربعاء الماضي، كان نتيجة “خطأ بشري”.

وتحطمت طائرة الركاب من طراز “Boeing 737-800” التابعة لشركة “الخطوط الجوية الأوكرانية”، فجر يوم 8 كانون الثاني الجاري، خلال تنفيذها رحلة من طهران إلى العاصمة الأوكرانية كييف عقب إقلاعها بدقائق، في كارثة أودت بحياة 176 شخصا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى