slideالسياسية

وزير البيشمركة للتحالف الدولي: لن نقف مكتوفي الأيدي وسندافع عن كوردستان

الاولى نيوز / اربيل

عقد في ديوان وزارة البيشمركة، برئاسة وزير البيشمركة وكالة، كريم سنجاري، اليوم الأحد، 16-10-2017، اجتماعاً موسعاً مع التحالف الدولي، وأكد الوزير خلاله على أنه “لن نسكت وسندافع عن أرض وشعب كوردستان، والوضع الذي افتعله الحشد الشعبي في كركوك لن يبقى على حاله”.

وناقش الاجتماع الأحداث الدائرة في كركوك منذ الليلة الماضية، وأكد وزير البيشمركة أن “هذه خطة هجومية وعدائية من الحشد الشعبي والجيش والشرطة الاتحادية العراقية، ضد شعب كوردستان واستقراره حيث يعيش فيها مختلف المكونات بالاضافة إلى النازحين العراقيين.

وقال وزير البيشمركة أن “الحشد الشعبي والجيش يعاودون مهاجمة المناطق الكوردية وجنوب كركوك باستخدام أسلحة التحالف الدولي المتطورة دون أي اعتبار لسيادة ووحدة أرض وشعب العراق، في حين أنهم يرددون باستمرار الحديث عن خرق الدستور والتعايش المشترك في البلاد”.

وأشار سنجاري إلى أن قوات بيشمركة كوردستان “لن تقف مكتوفة الأيدي، ولن تتوانى عن الدفاع عن أرض وشعب كوردستان، ومسؤولية البدء بهذه المعركة تقع على عاتق الحكومة والقادة العسكريين العراقيين ومن يقفون خلفهم”.

وعبر الوزير عن أسفه من قرار إيران بإغلاق الحدود ووصفه بأنه “حصار على شعب كوردستان”، مطالباً الحكومة العراقية بحل المشكلات السياسية مع الإقليم عن طريق الحوار، وإلا فإن الوضع الذي افتعلته الآن في جنوب كركوك لن يبقى على حاله”.

وفي ختام الاجتماع، عبرت قيادة قوات التحالف الدولي عن أملها في تسوية المشاكل السياسية في العراق عن طريق الحوار وإيجاد السبيل الأنسب لمعالجتها، وأن لا يلجأ أي طرف إلى المواجهة، متابعةً أنها تراقب الوضع عن كثب وتطلع القيادة الأعلى على آخر المستجدات.

من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة البيشمركة، هلكورد حكمت، لـــ”الاولى نيوز” إن الحشد الشعبي يهاجم كركوك بالتعاون مع إيران.

وتابع أن “قوات التحالف تعهدت بنقل موقف البيشمركة بشأن الوضع الحالي في كركوك إلى الجهات العليا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى