slideالسياسية

محلل سياسي: بغداد سترفض فكرة انشاء إقليم للتركمان في كركوك

الاولى نيوز / بغداد
أكد الخبير في الشأن السياسي واثق الهاشمي، أن حكومة العبادي سوف تعارض بشدة لفكرة انشاء “الاقليم التركماني” في العراق .

وتحدث الهاشمي، لوكالة “الاولى نيوز” قائلاً :إن الإقاليم في الانظمة السياسية حالة صحية لتخفيف الضغط على الحكومة الاتحادية، لكن في العراق بعد 2003 فأن الإقليم يُفهم على أنه تقسيم وقد تلاعب الكثير من ساسة العراق بهذا المفهوم، ولربما حتى تجربتنا الغير موفقة مع إقليم كوردستان الساعي للكونفدرالية بدلاً عن الفيدرالية تندرج ضمن هذا التوجه”.

وأضاف : “اليوم الاخوة التركمان عقب ذهابكم لتركيا واجتماعهم مع الرئيس رجب طيب أردوغان وتلميحهم بأن هناك ثلاث محافظات قادمة هي (كركوك والطوز وتلعفر) فمن المؤكد بأن هذا الأمر سوف لن يحظى بقبول الحكومة العراقية لأن ذلك سيفتح باب جديد خاصة بعد أزمة إقليم كوردستان لانشاء اقاليم اخرى ولربما السنة أو الشيعة سيطالبون بتأسيس إقليم أيضاً “.

ولفت أيضاً إلى أن “العراق يحاول أن يكون في أفضل أوضاعه لتجاوز أزماته وتقوية علاقاته الخارجية، لذلك أعتقد أن الحكومة والبرلمان العراقي سيرفضان بشدة فكرة انشاء إقليم التركمان” .

وبين الهاشمي أن المشكلة في العراق تكمن بعدم الاستفادة من تجارب الماضي لذا ما يحصل حالياً ينذر بالخطر لأنه التركمان يسعون لتغيير ديمغرافي في كركوك وهذا ما حدث فعلياً خلال حقبة صدام حسين وأيضاً خلال سيطرة الكورد على كركوك.

اثار اعلان تركمان العراق عن رغبتهم بإنشاء اقليم لهم موجة من ردود الفعل، في ظل الازمة الراهنة بين بغداد واقليم كوردستان، لا سيما ان التركمان اعلنوا عن مشروعهم هذا من تركيا وبعد لقاء مع الرئيس التركي اردوغان.

وفاجأ النائب عن كتلة دولة القانون جاسم محمد جعفر الاوساط السياسية بكشفه عن توافق 3 دول لتكون محافظة كركوك تركمانية ومدينتا طوز خرماتو وتلعفر محافظتين، في اشارة الى امكانية انشاء اقليم توركماني يضم هذه المحافظات الثلاث.

وقد وصف العديد من العراقيين هذا الطرح بأنه في غير محله مطالبين بضرورة مراجعة وتعديل الدستور والغاء كل ما يخص الاقاليم وتشكيلها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى