الأقتصادية

التفاؤل يربح المخاوف ..الأسهم الأمريكية تغلق مرتفعة بعد جلسة متقلبة

أغلقت الأسهم الأمريكية، الجمعة، على ارتفاع بعد جلسة متقلبة بين الصعود والهبوط ، وربح تفاؤل المستثمرين من تخفيف قيود جائحة فيروس كورونا، مخاوفهم من تصاعد الخلافات التجارية بين أمريكا والصين.

وقارن المستثمرون بين العلاقات التجارية الأمريكية الصينية وبيانات اقتصادية أمريكية أضعف من المتوقع من ناحية، والتفاؤل حيال إمكانية دعم تخفيف قيود مرتبطة بفيروس كورونا للنشاط هذا الشهر من ناحية أخرى.

وصعد المؤشر داو جونز الصناعي 60.08 نقطة، بما يعادل 0.25%، إلى 23685 نقطة.

وأغلق المؤشر ستاندرد آند بورز 500 مرتفعا 11.2 نقطة، أو 0.39%، إلى 2863.7 نقطة.

وزاد المؤشر ناسداك المجمع 70.84 نقطة، أو 0.79%، إلى 9014.56 نقطة.

وكان مصدر تفاؤل المستثمرين هو إصرار المستشارين الاقتصاديين للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، علي إعادة تحريك اقتصاد الولايات المتحدة رغم تواصل تفشي وباء كوفيد-19 الذي وصل إلى البيت الأبيض رغم التدابير المشددة المتخذة.

فيما كان مصدر زيادة مخاوفهم هو إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مطلع مايو/آيار الجاري، أنه يفكر في فرض رسوم عقابية على الصين، زاعماً أن بكين صنعت “فيروس كورونا المستجد”.

ورداً على سؤال حول احتمال ألا ترد الولايات المتحدة ديونها للصين، في إجراء انتقامي، قال ترامب: “يمكنني أن أفعل ذلك بشكل مختلف عبر فرض ضرائب جمركية”.

كما حذر رئيس البنك المركزي الأمريكي جيروم باول، الأربعاء، من أن الاقتصاد الأمريكي “قد يتراجع إلى مستوى غير مسبوق في الربع الثاني من 2020” بسبب وباء كورونا “كوفيد- 19”.

وأعلن خلال مؤتمر صحفي “لا نعرف بعد حجم ومدة التباطؤ الاقتصادي، وهما إلى حد كبير رهن بسرعة احتواء الفيروس”.

وانكمش الاقتصاد الأمريكي 4.8% خلال الربع الأول من العام الجاري، الذي جاء أكثر من توقعات المحللين الذين قدروا الانكماش بنسبة 4%، تحت ضغوطات حادة فرضها تفشي فيروس كورونا عالميا، وبنسبة أكبر في الولايات المتحدة.

متابعة / الاولى نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى