q النجف الأشرف تنفذ مشروعاً لإنعاش هور ابن نجم وتحلية نهر الفرات – وكالة الاولى نيوز
المحلية

النجف الأشرف تنفذ مشروعاً لإنعاش هور ابن نجم وتحلية نهر الفرات

أعلنت مديرية الموارد المائية في محافظة النجف الأشرف، اليوم السبت، عن تنفيذ مشروع لإنعاش هور ابن نجم وتحلية نهر الفرات، فيما أشارت إلى أهمية المشروع، معلنة عن نسبة إنجازه.

وقال المقيم في مشروع كفل الشنافية، زيد هادي عبد الكاظم، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز): إن “الهيئة العامة لمشاريع الري واﻻستصلاح قامت بتنفيذ محطة ضخ هور ابن نجم ضمن محافظة النجف الأشرف وبتنفيذ من قبل شركة الرافدين العامة وبإشراف الإدارة العامة للفحوصات المختبرية في محافظة النجف الأشرف”.

وأضاف أن “العمل تضمن تنفيذ خمس مضخات تصريف عمودية بطاقة تشغيلية ٤.٧ أمتار مكعب في الثانية، الهدف منها إنعاش هور ابن نجم بالمياه وتوفير الثروة السمكية”.

وأشار إلى أن “مدة إنجاز المشروع سنة واحدة، وبكلفة بلغت 4 مليارات و 300 مليون دينار، وعلى مساحة ١٨ ألف دونم “، مبيناً أن “نسبة الإنجاز بلغت ٨٨%”.

من جهته، أوضح ممثل شركة الرافدين العامة، محمد عباس عليوي، أن “الكميات المنفذة في مشروع هور ابن نجم، بلغت ٣٥ ألف متر مكعب من الحفريات و ٥ آلاف متر مكعب من الخرسانات المسلحة و١٥٠٠ متر مكعب من الحصى الخابط و١٣٠ م طول من الأنابيب الممتدة المرتبطة بخمس مضخات، حيث من المؤمل إنجاز هذا المشروع في الأيام القليلة القادمة”.

فيما أشار، المهندس فلاح حسن نعيم، إلى “أهمية مشروع هور ابن نجم الذي يعد من المشاريع الإروائية المهمة التي تنفذها وزارة الموارد المائية في الوقت الحاضر”.

وبين أن “المشروع سيؤدي عدة مهام وأدوار من ضمنها خطة إنعاش الأهوار، وهو من ضمن المشاريع التي تقوم عليها وزارة الموارد المائية منذ سنوات، ما سيسهم في تحسين البيئة والواقع النباتي الاقتصادي للمنطقة عن طريق الثروة الحيوانية والسمكية”.

وتابع: “كما سيعمل المشروع على تحلية نهر الفرات، حيث سيسهم في تحويل مبازل شمال وشرق النجف الأشرف وبعض مبازل الديوانية وبابل باتجاه هور ابن نجم”، مشيراً إلى أن “فكرة المشروع جاءت لتبخير مياه المبازل التي تصب في هور ابن نجم والتي تبلغ ١٨ متراً مكعباً بالثانية، ما سيسهم في تلطيف الأجواء ويزيد من كثافة الرطوبة في المنطقة، كما له تأثير على نسبة الغيوم والتي ستعمل في زيادة نسبة الأمطار”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى