العربية والدولية

روسيا “مستعدة” لإرسال وفد للتفاوض مع أوكرانيا ورئيس بيلاروسيا يعرض ترتيب الظروف المناسبة

أكدت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الجمعة، أن موسكو مستعدة لإرسال وفد إلى العاصمة البيلاروسية مينسك للتفاوض مع أوكرانيا حول إنهاء الأزمة بينهما.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخارفا، إن “العملية العسكرية في أوكرانيا لا تشكل خطرا على المدنيين وفق خطة الرئيس بوتين، ونقوم بكل ما يلزم لحماية العاملين في المنظمات الدولية بأوكرانيا”.

وأضافت أن “السلطة الحالية في كييف تنفذ أوامر دول أخرى ولا تمارس سياسة في مصلحة الشعب الأوكراني، وأوقف خلال السنوات الأخيرة عددا كبيرا من اتفاقيات التعاون مع روسيا، كما أن البعثات الدبلوماسية في كييف كانت دائما محاصرة من قبل القوميين المتشددين”.

وتابعت زاخاروفا “نثق في إعادة العلاقات الودية بين الشعبين الروسي والأوكراني وعلاقاتنا أقوى من سياسة حكومة كييف”، مؤكدة “مستعدون لإرسال وفد يضم ممثلين عن الخارجية والدفاع إلى كييف لعقد مباحثات مع (الرئيس الأوكراني فولديمير) زيلينسكي”.

من جانبه، أبدى رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو استعداده لترتيب الظروف اللازمة من أجل تفاوض روسيا وأوكرانيا في عاصمة بلاده مينسك.

وباتت القوات الروسية على مشارف العاصمة الأوكرانية كييف بعدما بدأت غزوها فجر أمس الخميس، وفيما فرض الغرب والولايات المتحدة عقوبات على روسيا وصفها بـ”المدمّرة” لاقتصادها، ردت موسكو بأنها ستفرض عقوبات مماثلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى