المحلية

قريباً…البدء بتاهيل المواقع الاثرية في ابي غريب

أعلن النائب محمود القيسي، اليوم الخميس، قرب البدء بتأهيل المواقع الأثرية في أبي غريب.


وقال المكتب الإعلامي للنائب القيسي في بيان تلقته(الاولى نيوز)، إنه “في خطوة لتنشيط الواقع السياحي والاقتصادي في أبي غريب؛ اصطحب النائب محمود حسين القيسي وزير الثقافة حسن ناظم في زيارة إلى عدد من المواقع الأثرية في القضاء من بينها زقوزة عكركوف وخان ضاري”.


وأضاف، أن “الزيارة شملت الاطلاع على مبنى الزقورة الأثري الذي يعود تاريخه إلى القرن الخامس عشر قبل الميلاد، ويعد من أهم الآثار الباقية من حضارة بلاد الرافدين، وبناية خان ضاري التراثية، وبحث إمكانية تأهيلها وتحويلها لوجهات سياحية يقصدها العراقيون والأجانب من كل مكان”، مبينا أن “القيسي شكر وزير الثقافة على هذه الزيارة، وطالبه بأن تأخذ الوزارة على عاتقها مهام تأهيل هذه المباني وترميمها وتجهيزها لاستقبال الزائرين، وأن تسعى كذلك لإدراجها على لائحة التراث العالمي؛ أسوة ببعض المواقع الأخرى في البلاد”.


وأكد القيسي أنه “وجد اهتمامًا كبيرًا من قبل وزير الثقافة بهذه الصروح الأثرية”، مشيرا إلى أنه “سيتابع بنفسه إجراءات الوزارة لتأهيل المواقع السياحية في أبي غريب لحين اكتمالها”.


وأشار إلى أن “الزيارة حضر خلالها عدد من الساسة والمسؤولين؛ من بينهم النائب كريم أبو سودة، ورئيس هيئة السياحة والآثار ليث مجيد حسين، وقائم مقام أبي غريب عثمان المعاضيدي، بالإضافة لعدد من وجهاء المنطقة والمواطنين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى