المحلية

محكمة استئناف ديالى الاتحادية تنظم ورشة عمل لإشاعة الثقافة القانونية

نظمت محكمة استئناف ديالى الاتحادية اليوم الاثنين الموافق 5 /7 /2021 ورشة عمل لإشاعة الثقافة القانونية لتوضيح الدور الدستوري والقانوني للقضاء في اجراءات التحقيق والمحاكمة وضمانات حقوق المتهم المكفولة دستوريا وقانونيا.
وذكر مراسل المركز الاعلامي لمجلس القضاء الاعلى أن “الورشة حضر فيها رئيس محكمة استئناف ديالى الاتحادية القاضي حسين كاظم وسمي والنواب رئيس الاستئناف والمدعي العام في ديالى و رؤوساء الجنايات وبعض القضاة ونواب الادعاء العام وعدد من المحامين والمثقفين والاعلاميين”.
وأضاف المراسل إلى أن ” رئيس محكمة استئناف ديالى الاتحادية القاضي حسين كاظم وسمي تحدث للحضور عن اشاعة الثقافة القانونية لتوضيح دور القضاء في اجراءات التحقيق والمحاكمة وضمانات المتهم المكفولة دستوريا وقانونيا، مبينا أن القضاء هو ليس الجهة الوحيدة المختصة بكشف الجرائم كونه يعتمد في عمله على الجهات التنفيذية وما توفره من أدلة وبراهين للتحقيق مع المتهمين”.
وتابع أن “رئيس محكمة استئناف ديالى الاتحادية خلال كلمته في هذه الورشة لفت إلى أن “عدم معرفة الرأي العام بحقائق الامور يحتاج الى وقفة جادة من قبل القضاء لافهام المجتمع بالجهود المبذولة من قبله لمحاربة الجريمة والفساد”.
القاضي حسين كاظم وسمي لفت إلى “ضرورة ان يعرف المجتمع بأن تقديم الوزارات الادلة عن الفاسدين له أهمية كبيرة في حسم تلك القضايا ومحاسبة المخالفين منهم وتضمينهم المبالغ والاضرار التي لحقت خزينة الدولة”.
كما أشار رئيس استئناف ديالى الاتحادية خلال الورشة إلى “ضرورة تعاون الاعلام والمثقفين والناشطين في مجال حقوق الانسان لتثقيف الشارع العراقي والضمانات التي منحها الدستور والقانون للمواطنين بشكل عام واطراف الدعوى الجزائية بشكل خاص وتوضيح الدور القانوني والدستوري لعمل القضاء والاعتقاد بان التقصير في محاكمة المتهمين أو افلاتهم من العقوبة هو اعتقاد خاطئ سببه الخلل بثقافة المجتمع القانونية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى