q وزير التعليم: لدينا مشاريع بفتح فروع لجامعات أجنبية وربط الطلبة في سوق العمل – وكالة الاولى نيوز
المحلية

وزير التعليم: لدينا مشاريع بفتح فروع لجامعات أجنبية وربط الطلبة في سوق العمل

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي نعيم العبودي، اليوم الأربعاء، عن مشاريع مهمة بفتح فروع لجامعات أجنبية في العراق، فيما أشار إلى التوجه لربط الطلبة بسوق العمل.

وقال العبودي للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز)، إن “زيارته إلى جامعة ذي قار جاءت ضمن سلسلة زيارات للجامعات بهدف الدعم والتطوير”، مبيناً أنه “من الممكن إيجاد حلول للمشاكل الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، من خلال الجامعة والمؤسسة التعليمية”.

وأضاف العبودي أن “هناك رؤى وفلسفة في قيادة الوزارة أهمها المسار الباروني الذي أنطلق هذا العام في الجامعات التكنولوجية الأربع، ويعتبر هذا المسار مهماً لربط الطلبة بسوق العمل وهو من أهم انجازات وزارة التعليم العالي”.

وتابع أن “هناك مشاريع مهمة منها فتح فروع لجامعات أجنبية في العراق والانفتاح على التعليم الخارجي، وكذلك بناء واستحداث جامعات جديدة”، لافتاً إلى أن “نسبة موازنة التعليم العالي هي 1 بالمئة من الموازنة العامة، لكن هناك دعماً من قبل رئيس الوزراء بالاضافة إلى أن الكثير من المحافظات تدعم جامعاتها التي تكون ضمن رقعتها الجغرافية”.

وذكر أن “هناك خطة لدعم الجامعات التي تم استحداثها ومازالت فقيرة من البنى التحتية”، موضحاً أن “بعض الجامعات التي لها سيولة مالية من صندوق الجامعات، بدأت تنشئ قاعات وبنايات وتدعم بعض القضايا الأساسية في الجامعة، الا أن القضية الاساسية هو التركيز على البحث العلمي في الجامعات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى