المحلية

وزير الهجرة: الوزارة تسعى الى توفير المبالغ ليتم صرف منحة العودة

ضمن سلسلة جولاتها الميدانية لمخيمات النازحين، زارت وزيرة الهجرة والمهجرين السيدة ايفان فائق جابرو الأسر النازحة في مخيمي الخازر وحسن شام ( ٣٧ كم شرق الموصل )  برفقة رئيس لجنة العمل والشؤون الاجتماعية والهجرة والمهجرين النيابية السيد رعد الدهلكي وعضوة اللجنة السيدة خالدة خليل، فضلا عن مدير عام دائرة شؤون الفروع علي عباس جهاكير ومديرة قسم محافظات إقليم كوردستان السيدة عليا حسين البزاز، بهدف الوقوف على سبل تجاوز العقبات الأمنية التي تقف في طريق عودة النازحين إلى مناطقهم وأهمها التدقيق الأمني، وبحث إمكانية الحصول على تسهيلات من حكومة إقليم كردستان بهذا الخصوص .

وأكدت سيادتها خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الوزارة في مخيم الخازر ان الوزارة تسعى إلى تأمين المبالغ بهدف إطلاق اول دفعة جديدة من منح العائدين البالغة مليون ونصف المليون دينار عراقي في اقرب وقت ممكن .

وقالت السيدة جابرو خلال لقائها بالعوائل النازحة في المخيم ان ” الوزارة تتابع ملف النازحين وتسعى إلى النهوض بواقعهم من خلال تظافر جهود الجهات المعنية والمنظمات الدولية لتأمين الاحتياجات الضرورية من سلات غذائية وصحية وملابس ومبردات الهواء وغيرها، موعزة بتجهيز المخيمات بوقود الكاز اويل للمولدات، مشيرة الى ضرورة دعم الاستقرار في المناطق المحررة لتحقيق عودتهم إلى مناطق سكناهم الأصلية في اسرع وقت ممكن وغلق المخيمات بعودة آخر عائلة وإنهاء ملف النزوح ”.

وأوضحت ان الوزارة تتابع مع دائرة التعويضات تسهيل اجراءت دفع التعويضات لأصحاب الدور المدمرة ، منوهة الى المبالغ التي استقطعت من موازنة الوزارة للعام الماضي ودفعت الى المحافظات وضرورة استثمار هذه الاموال في اعادة اعمار المناطق المدمرة .

وفي نهاية الجولة استلمت سيادتها من الاسر النازحة في المخيمات بعض الشكاوى لإيصالها الى دولة رئيس الوزراء لايجاد الحلول الفورية لها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى