العربية والدولية

آبي يدعم بقوة الصحة العالمية ضد كورونا ويحذر اليابانيين

قال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، الجمعة، إن بلاده ستدعم بقوة منظمة الصحة العالمية في مكافحة فيروس كورونا المستجد، فيما حذر اليابانيين من التراخي بالأزمة. 

وأضاف آبي، في مؤتمر صحفي أنه أبلغ بقية قادة مجموعة الدول السبع الكبرى، أمس، أن “على المجتمع الدولي أن يتعاون لمكافحة هذا المرض المعدي الذي له تأثير عالمي”.

وأكد أن “منظمة الصحة العالمية وحدها هي التي يمكنها العمل كمؤسسة دولية لمكافحة الجائحة”، مؤكدا أنه يتعين أن ندعم منظمة الصحة العالمية بقوة في الوقت الراهن. 

ويأتي دعم رئيس وزراء اليابان بعد 3 أيام من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تعليق التمويل الأمريكي لمنظمة الصحة العالمية بسبب ما أسماه أسلوب إدارتها لأزمة كورونا.

ولم يوجه آبي انتقادات لترامب الذي تربطه به صداقة وثيقة لكنه عبر عن مساندته لدعوات قادة مجموعة السبع لبحث إصلاح منظمة الصحة.

وأوضح أن “هناك وجهات نظر متنوعة فيما يتعلق بمنظمة الصحة، منها أنها قد لا تكون محايدة من الناحية السياسية”، لكنه رفض فكرة خفض تمويل اليابان للمنظمة.

من ناحية أخرى، ناشد شينزو آبي اليابانيين البقاء في المنازل؛ لتجنب انتشار فيروس كورونا، وذلك في أشد تصريحاته صرامة منذ بداية الأزمة.

وقال آبي: “من فضلكم تجنبوا الخروج، تقليل الاختلاط بين الأفراد في طوكيو وأوساكا (من أشد المناطق تضررا) لا يزال دون المستويات المستهدفة”، مضيفا أن “كل شيء يعتمد على تصرف كل فرد”. 

وسجلت الإصابات الجديدة رقما قياسيا جديدا في طوكيو قبل خطاب آبي الذي قال فيه: إن توسيع حالة الطوارئ هذا الأسبوع لتشمل كافة أنحاء البلاد مدفوع بمخاوف من احتمال عجز الخدمات الطبية عن الاستيعاب في المناطق الريفية التي يسكنها الكثير من المسنين.

ولا تزال طوكيو أشد المناطق تضررا بكورونا، وقالت حاكمة المنطقة إنها سجلت رقما قياسيا للحالات الجديدة بلغ 201 اليوم الجمعة، ليصل العدد الإجمالي إلى 2796. 

ووصل إجمالي الإصابات بالفيروس في اليابان إلى أكثر من تسعة آلاف و190 حالة وفاة، وفقا لإحصاء هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية “إن.إتش.كيه”.

كان رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي أعلن، الخميس، توسيع نطاق حال الطوارئ ليشمل كل أنحاء البلاد، وذلك بهدف مكافحة تفشي فيروس كورونا المستجد بشكل أفضل.

متابعة / الأولى نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى