الأقتصادية

أرتفاع رصيد “المركزي الإمارات” من العملات الاجنبية

بلغ رصيد مصرف الإمارات المركزي من العملات الأجنبية 390.7 مليار درهم خلال الربع الأول من عام 2020 بزيادة قدرها 13.7 مليار درهم ونمو نسبته 5.5% تقريبا مقارنة مع 377 مليار درهم في الربع المقابل من عام 2019.

“المركزي الإمارتي “يحث البنوك على دعم الشركات والأفراد لمواجهة كورونا

وأظهرت الأرقام التي أصدرها مصرف الإمارات المركزي، الأربعاء، أن مؤشر الاحتياطيات من العملات الأجنبية استمر في المحافظة على مستويات جيدة طيلة الأشهر الماضية وعلى نحو يؤكد قوة الوضع النقدي للإمارات.

ويعد رصيد المصارف المركزية من العملات الأجنبية الأداة التي تمكن الدول من مواجهة أي تقلبات قد تتعرض لها الأسواق وعلى وجه الخصوص تحصين ميزان المدفوعات تجاه أي عجز، وذلك بحسب المعايير النقدية المعمول بها على مستوى العالم.
وتفصيلا فقد أظهرت إحصائيات المركزي أن زيادة رصيد العملات الأجنبية خلال الربع الأول من عام 2020 جاء بدعم من بند الأرصدة المصرفية والودائع لدى البنوك بالخارج التي بلغت 360.6 مليار درهم بنمو نسبته 17.2% تقريبا مقارنة مع 307.5 مليار درهم في الشهر ذاته من 2019.

المركزي الإماراتي يحذر من أنشطة أحتيالية: “لا تفصح عن معلوماتك الخاصة”

كما ارتفع رصيد المركزي بند الأصول الأجنبية الأخرى من 14 مليار درهم إلى 17.3 مليار درهم خلال فترة الرصد ذاتها، وهو ما أسهم في تعويض رصيد المصرف المركزي عن الانخفاض الذي شهده بند الأوراق المالية المحتفظ بها حتى تاريخ الاستحقاق من 55.2 مليار درهم إلى 12.7 مليار درهم تقريبا في فترة المقارنة ذاتها.
وبحسب المعايير التي يتبعها المصرف المركزي فإن أصوله بالعملة الأجنبية لا تتضمن شريحة الاحتياطي لدى المصرف وحقوق السحب الخاصة لدى صندوق النقد الدولي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى