المحلية

الزراعة تكشف عن خطة لزيادة دعم الفلاحين لإنجاح الموسم المقبل

أعلن وزير الزراعة عباس جبر العلياوي، اليوم الجمعة، عن تفاصيل مشروع القرية العصرية في محافظة صلاح الدين، فيما أوضح صور الدعم المقدمة للفلاحين وأكد زيادتها لإنجاح الموسم الزراعي المقبل.

وقال العلياوي للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز ): إن” مشروع القرية العصرية من أكبر المشاريع المهمة لوزارة الزراعة في محافظة صلاح الدين ويحتوي على أكثر من 110 دور تم إنشاؤها للمهندسين والأطباء البيطريين المشمولين بقانون التفرغ الزراعي”، مبيناً، أن” كلفة هذا المشروع تتجاوز 30 مليار دينار، وسيوفر دارا سكنية لأكثر من مئة مهندس وطبيب، بالإضافة إلى عشر دور للخدمة”. 

وأوضح، أن “مشروع القرية العصرية واحد من ستة مشاريع في مختلف المحافظات العراقية، ونحن جادون بالعمل على إكمالها وتوزيعها على المهندسين المستحقين والأطباء البيطريين المشمولين بقانون التفرغ الزراعي”.

وأشار، إلى أن” خطة الوزارة لهذا العام 2023 تتضمن دعم المزارعين والفلاحين في الخطة الزراعية المقبلة من خلال المرشات التي ستوزع، حيث وفرنا لها دعماً بنسبة 30 %، كما أن هنالك مرشات من نوع آخر وفرنا لها دعما بنسبة 40 %”، مبيناً، أن” هذه المرشات ستقسط مبالغها لمدة عشر سنوات، ويكون التسديد بعد مضي سنة من استلام المرشات”.

وتابع،” إضافة إلى دعمنا من خلال زيادة أسعار محصول الحنطة بعد انتهاء الموسم الزراعي، فضلا عن توفير دعم كبير للبذور، لكي يكون الإنتاج الزراعي في العام المقبل أكثر من العام الجاري، الذي تجاوز الإنتاج فيه أكثر من 5 ملايين طن، والذي يمثل اكتفاء ذاتيا لأهم محصول استراتيجي وهو الحنطة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى