العربية والدولية

أفغانستان محور مباحثات هاتفية بين بومبيو ولافروف

بحث وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الثلاثاء، مع نظيره الروسي سيرجي لافروف الوضع في أفغانستان، وذلك طبقا لبيان وزارة الخارجية الأمريكية.

وتأتي مباحثات بومبيو ولافروف في أعقاب تقارير أفادت بأن روسيا قدمت أموالا لإرهابيين لقتل أمريكيين في أفغانستان.

وقد قللت إدارة ترامب من تلك التقارير قائلة إن الوكالات الأمريكية لم تؤكد المعلومات المخابراتية التي تقول إن روسيا ربما دفعت أموالا لحركة طالبان الأفغانية لتقتل جنود أمريكيين، فيما نفتها موسكو.

وكانت نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأمريكي قالت بعد تلقيها إفادة من مسؤولين بالمخابرات الأمريكية في وقت سابق، إن واشنطن يجب أن تفرض عقوبات على قطاعي المخابرات والدفاع في روسيا.

وقالت الخارجية الأمريكية في بيانها، إن بومبيو أثار أيضا، خلال المباحثات الهاتفية مع لافروف، قضية أمن الانتخابات حيث تستعد الولايات المتحدة لانتخابات الرئاسة في الثالث من نوفمبر/ تشرين الثاني القادم.

وكان المسؤولون الأمريكيون أثاروا مخاوف من أن روسيا قد تتدخل في الانتخابات الأمريكية التي ستجرى هذا العام بعد أن كشف تحقيق أجراه المحقق الخاص روبرت مولر أن روسيا نفذت حملة اختراق ودعاية خلال انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2016.

كما أشار بيان الخارجية الأمريكية إلى أن بومبيو بحث أيضا مع نظيره الروسي عقد قمّة “في المستقبل القريب” لقادة الدول الخمس “الكبرى” من أجل “إحياء الذكرى السنوية الخامسة والسبعين لتأسيس الأمم المتّحدة”.

والدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن هي الولايات المتّحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين، علماً بأنّ المجلس يضمّ 10 دول أخرى غير دائمة العضوية.

الاولى نيوز – متابعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى