المحلية

أمانة بغداد توضح آلية إصدار إجازات البناء السكني الكترونياً

أوضحت أمانة بغداد، اليوم الثلاثاء، آلية إصدار إجازات البناء السكني الكترونياً، فيما أشارت إلى الهدف من هذا المشروع.

وقال الوكيل الفني لأمانة بغداد، علي حسن، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز): إنه “بحسب التوجهات الحكومية بتحويل الخدمات المقدمة للمواطنين إلى إلكترونية في مختلف القطاعات والمجالات، كانت البداية مع أمانة بغداد، وهو أن يتم التقديم على إجازات البناء عن طريق الأتمتة بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس الوزراء من خلال مركز البيانات الوطني”.


وأضاف: “أطلعنا على الإجراءات المتخذة وعمليات التقديم على إجازات البناء، ابتداءً من تقديم المستمسكات من قبل المواطنين ونوع الإجازة”، مبيناً أن “المرحلة الأولى ستتضمن فقط إجازات البناء السكني لمختلف أنواعها، حيث تم اختيار بلدية الرصافة كانطلاقة أولى لهذا المشروع”.


وأوضح أن “المتقدم على إجازة البناء سيتزود (بباركود) من خلال رسائل تصله على الموبايل الشخصي، ويستطيع متابعة إجراءات المعاملة الإلكترونية مع البلدية، وبعد إتمام إجراءات الإجازة، ستصل أيضاً رسالة على الرقم الشخصي من خلال (الباركود) للتنبيه بإصدار الإجازة، بعدها تبقى المرحلة الأخيرة وهي تزويد المتقدم بإجازة ورقية مستوفية كافة الشروط”.


وذكر أن “رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في آخر لقاء له مع كادر أمانة بغداد، أكد على أهمية العمل على رفع معاناة المواطنين والتخفيف عنهم، وكان أكثر الصعوبات التي تواجه المواطنين هو إصدار إجازات البناء السكني”.


وأشار إلى أن “إحدى أولويات الحكومة هي مكافحة الفساد، لذلك يعتبر هذا المشروع جزءاً من هذا الملف”.


وبين أن “الغاية من تحويل الخدمات المقدمة للمواطنين الى الكترونية هو لتقليل معاناة المواطنين، وضمان شفافية الإجراءات، وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين، وتحسين أداء الموظف بالقيام بواجبه بالشكل المطلوب”.


وأعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، في وقت سابق، استعداد مركز البيانات الوطني في إطلاق نظام منح إجازات البناء الكترونياً (السكني) خلال الفترة القليلة المقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى