الأقتصادية

أميركا تواجه انكماشا اقتصاديا حادا وفقدان 30 مليون وظيفة

اكد رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الامريكي جيروم بأول، أن الولايات المتحدة تواجه انكماشا اقتصاديا حادا وسط جائحة كورونا لكنها لن تعاني من كساد كبير آخر وستشهد انتعاشا يبدأ في وقت لاحق هذا العام.
ونقلت قناة سي بي أس نيوز الامريكية في مقابلة اطلعت عليها (الاولى نيوز)عن باول قوله إن ” الاقتصاد كان قويا قبل تفشي وباء كورونا ، لكن بعد حدوث الجائحة التي تعتبر كارثة طبيعية تسبب في إغلاق الأعمال على الصعيد الوطني، فيما تشير البيانات الى فقدان 30 مليون وظيفة حيث تم إغلاق الشركات في جميع أنحاء البلاد وسط جهود لوقف انتشار الفايروس”.
واضاف ان “التوقعات بين شهري نيسان الى حزيران ستكون سيئة للغاية سيكون هناك انخفاض كبير في النشاط الاقتصادي وزيادة كبيرة في البطالة، لكن هناك بعض الاختلافات الجوهرية” بين الأزمة الحالية والكساد الكبير في القرن الماضي”.
وتابع ” يمكن أن يهبط الاقتصاد الامريكي بسهولة بنسبة 20 إلى 30 بالمائة في هذا الربع ، ويمكن أن تبلغ البطالة ذروتها عند 20 إلى 25 بالمائة ، ولكن يجب أن يكون الانكماش أقصر بكثير مما قد تقترن به في الثلاثينيات”.
وبين أن ” إن الاختلاف الرئيسي الآخر هو ، بدلاً من رفع أسعار الفائدة ، خفض بنك الاحتياطي الفدرالي معدلات الإقراض إلى الصفر وهو مستعد للتوصل إلى طرق جديدة لدعم النمو، و أن هناك فرصة جيدة لتحقيق نمو إيجابي في الربع الثالث”.
وحذر باول من أن “الأمر قد يستغرق بعض الوقت للعودة إلى طبيعته وقد لا تشهد الولايات المتحدة الشفاء التام بدون لقاح لعلاج فايروس كورونا “، مشددا على أن ” الأمر سيستغرق بعض الوقت ويمكن أن يمتد حتى نهاية العام المقبل نحن حقا لا نعرف

متابعة / الاولى نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى