الرياضية

أنظار عشاق الكرة تتجه يوم غد لإستئناف الدوري الأغنى والأقوى (البريمير ليج)

تتجه انظار عشاق ومحبي متعة كرة القدم يوم غد الأربعاء الى الدوري الأقوى والأغنى في العالم الدوري الإنجليزي الممتاز الذي بات يعرف بالبريمير ليج، بعد أن يستأنف نشاطه ومنافساته التي توقفت لأكثر من ثلاثة أشهر بسبب تفشي وباء كورونا.

الدوري الانجليزي هو الدوري الأوربي الثالث من بين الدوريات الخمسة الكبرى في أوربا الذي يستأنف مسابقاته، بعد أن استأنف الدور الالماني قبل شهر، واستأنف الدوري الاسباني الاسبوع الماضي، وسيعود الدوري الايطالي السبت المقبل، فيما اتخذت رابطة الدوري الفرنسي قراراً بإلغاء الموسم وتتويج باريس سان جيرمان باللقب.

وقد فرضت السلطات الحكومية الانجليزية والصحية حزمة من الاجراءات الصحية الصارمة لاستئناف المسابقات الكروية في انجلترا من بين أهمها فحص دوري اللاعبين والأجهزة الإدارية والفنية وكذلك الحكام، واقامة المباريات خلف أبواب مغلقة بدون حضور جماهير وإجراءات التباعد وعدم احتفال اللاعبين بعد تسجيل الاهداف واجراءات التعقيم اللازمة وتعليمات السفر واستخدام المسابح والحمامات الباردة (الجاكوزي). وجرت 8 جولات فحوصات دورية لأكثر من 1100 لاعب ومدرب واداري في كل جولة وجاءت حالات اكتشاف الاصابات كالأتي:

الجولة الأولى:  4 حالات اصابة

الجولة الثانية: 2 حالات اصابة

الجولة الثالثة:  6 حالات اصابة

الجولة الرابعة:  0 حالات اصابة

الجولة الخامسة: 1 حالات اصابة

الجولة السادسة: 0 حالات اصابة

الجولة السابعة: 1 حالات اصابة

الجولة الثامنة: 2 حالات اصابة

ومن ضمن التسهيلات التي قدمتها رابطة الدوري الانجليزي للمحترفين مع رابطة النقل التلفزيوني لجماهير الفرق هو بث المباريات مجاناً في انجلترا، كما حددت مواعيد وتوقيتات المباريات طيلة الاسبوع تقريباً مع عدم لعب مباراتين في الوقت نفسه في عطلة نهاية الاسبوع يومي السبت والاحد. كما ستلعب المباريات في ملاعب الاندية المستضيفة بعد أن ألغت رابطة الاندية فكرتها في إقامة المباريات في ملاعب محايدة.

وقد وافقت رابطة الدوري الانجليزي الممتاز على استبدال اسم اللاعب على قميصه بعبارة BlackLivesMatter في الجولة الأولى دعماً لمحاربة العنصرية، ووضع الجملة نفسها في قميص الأندية حتى نهاية الموسم، ووافقت على وضع شعار الهيئة الصحية البريطانية NSH بشكل ثابت.

يتطلع كلوب وكتيبته الى حصد اللقب الغائب عن خزائن ليفربول منذ 30 عاماً، إذ يحتاج الى ست نقاط فقط من مبارياته التسع المتبقية، ففي محصلته الآن 82 نقطة بفارق 25 نقطة عن صاحب الترتيب الثاني مانشستر سيتي الذي بدوره تتطلع عين مدربه غوارديولا الى دوري أبطال أوربا لخطف كأسه للمرة الأولى في تاريخه، بينما تنظر عينه الثانية وتترقب بتوجس الى محكمة التحكيم الرياضي (كاس) وهي تنظر في قرار استئناف النادي صدر قرار الاتحاد الاوربي لكرة القدم الذي يقضي بايقاف مانشستر سيتي  لعامين عن المشاركة بدوري أبطال أوربا، ومن المقرر صدور قرار المحكمة في شهر تموز القادم.

أما صاحبي المركزين الثالث والرابع ناديي ليستر سيتي وتشيلسي فيواصلان مسعاهما في منافسة قوية مع مانشستر يونايتد وشيفيلد يونايتد وولفرهامبتمون وتونتنهام وارسنال لحجز المقعدين المتبقيين من المقاعد المؤهلة لدوري أبطال أوربا. وربما سيكون لصاحب المركز الخامس حظاً في الحصول على مقعد بديل عن مقعد مانشستر سيتي فيما لو صادقت محكمة التحكيم الرياضي على قرار ايقاف السيتي وابعاده من المشاركة الأوربية.

صراع كبير لكن من نوع آخر بين فرق نوريتش سيتي استون فيلا وبورنموث التي تحتل المراكز الثلاثة الأخيرة في جدول الترتيب مع من يعتليها وقريب منها في جدول الترتيب وهي واتفورد وويستهام وبرايتون، الصراع سيكون محتدماً أيضاً لتجنب الهبوط الى دوري التشامبيونز شب.

يستأنف الدوري الانجليزي يوم غد بلقائين مؤجلين الأول لقاء كبير وانطلاقة كروية ممتعة تجمع صاحب الترتيب الثاني مانشستر سيتي الذي يستضيف في ملعبه فريق ارسنال الطامح للحصول على مقعد في دوري الابطال الموسم القادم، اللقاء الثاني سيكزن بين استون فيلا وشيفيلديونايتد.

فيما تستأنف يوم الجمعة مباريات الجولة الثلاثين بلقائات مثيرة لعل أبرزها لقاء مانشتر يونايتد بتوتنهام يوم الجمعة، وهي فرصة للمدرب جزيه مورينيهو لاثبات الذات أمام فريقه السابق لا سيما بعد تعافي لاعبيه المصابين وعلى رأسهم هاري كين. ومن بين اللقاءات المهمة أيضاً دربي المرسيسايد بين ليفربول وجاره وغريم ايفرتون في معقل ايفرتون الغوديسون بارك يوم الأحد، فربما يتوج ليفربول باللقب في هذه المبارة في حالة فوزه وخسارة مانشستر سيتي أمام ارسنال.

ومن الجدير ذكره ان الدوري الانجليزي الممتاز قد توقف بسبب تفشي وباء كورونا في يوم الاثنين التاسع من آذار الماضي بعد مباراة  ليستر واستون فيلا.

تقرير- أماني مصطفى

الأولى نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى