الأقتصادية

وزير النفط يعلن تدشين ناقلة سومر الجديدة بحمولة تصل إلى 200 ألف برميل

أعلن وزير النفط حيان عبد الغني، اليوم الخميس، تدشين ناقلة سومر الجديدة بحمولة تصل إلى 200 ألف برميل، فيما اشار الى تحقيق إيرادات مالية تقدر بأكثر من 900 مليار دولار خلال 12 عاماً.

وقال وزير النفط في بيان صدر على هامش مشاركته بتدشين الناقلة الجديدة سومر في ميناء خور الزبير بمحافظة البصرة، وتلقته (الاولى نيوز): “اننا نتطلع الى تطوير اسطول شركة ناقلات النفط العراقية، من خلال التعاقدات مع الشركات العالمية الرصينة على بناء ناقلات حديثة وبحمولات مختلفة، تنضم الى ماتمتلكه الشركة من ناقلات، وتسهم تدريجياً في عملية زيادة نقل الكميات من النفط الخام والمنتجات النفطية، وبما يتناسب مع حجم الامكانيات والخبرات التي تمتلكها شركة ناقلات النفط العراقية، فضلاً عن مواكبة لحجم التطور الذي تشهده الصناعة النفطية في العراق”.

واضاف ان “حمولة الناقلة سومر التي تبلغ 200 الف برميل، تم التعاقد عليها الى جانب الناقلة “أكد”، بالحمولة ذاتها ومن المؤمل وصولها الى الميناء خلال الفترة القريبة المقبلة”.

من جانبه اشاد وكيل وزارة النفط لشؤون التوزيع علي معارج وفقا للبيان “بالجهد الوطني والانجازات التي حققها القطاع النفطي بعد عام 2003، ومساهمته في زيادة الانتاج والتصدير، وتحقيق ايرادات مالية لخزينة الدولة”، مشيراً الى “اهمية جولات التراخيص التي  ساهمت في اضافة كمية ثلاثة ملايين برميل للانتاج الوطني، وتحقيق ايرادات مالية تجاوزت   اكثر من 900 مليار دولار” .

فيما أكد مدير عام شركة ناقلات النفط العراقية علي قيس  وفقا للبيان، “على دعم الوزارة ووزير النفط لبناء اسطول جديد لشركة ناقلات النفط العراقية من خلال تعزيز رصيد الشركة من الناقلات النفطية، التي تضررت بسبب الحروب”. 

واضاف ان “شركة ناقلات النفط العراقية ابرمت في عام 2020 عقداً مع شركة نرويجية لبناء ناقلتين حمولة الواحد 31000 الف طن، هي سومر وأكد، تهدف فيها الوزارة والشركة الى تعزيز أسطول الشركة في نقل النفط الخام والمشتقات النفطية الى جانب نشاط الناقلات الحالية وهي بغداد، شط العرب، ودجلة والفرات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى