الأقتصادية

أنهيار أسعار النفط في الآونة الأخيرة بسبب فيروس كورونا

ضغط تفشي فيروس كورونا بخلاف تراجع أسعار النفط على الخطط المستقبلية لإنفاق كبرى شركات النفط والغاز في العالم، وفق بيانات.

والإثنين، أعلنت بتروفاك البريطانية لخدمات حقول النفط أنها ستخفض الإنفاق بواقع 100 مليون دولار هذا العام بمقدار 200 مليون دولار في العام المقبل لتتمكن من التعامل مع انهيار الأنشطة بالقطاع في ظل تفشي فيروس كورونا والتخمة الشديدة في معروض النفط الخام.

وأضافت الشركة، في بيان، أنها تخطط لتقليص العمالة بمقدار الخُمس تقريبا وإعطاء إجازات لمزيد من الموظفين وخفض الرواتب بما بين 10 و15%. وأوردت رويترز بعضا من هذه الإجراءات يوم الجمعة استنادا إلى وثيقة داخلية.

حكومة روسيا تتخلى عن حصة الأغلبية في أكبر منتج للنفط في البلاد
ترامب يبحث “مأزق” هبوط أسعار النفط مع المنتجين الكبار

وسحب مجلس إدارة بتروفاك توصية بتوزيع أرباح بواقع 25.3 سنت للسهم، بما يصل إلى مدفوعات بقيمة 85 مليون دولار، كانت قد أعلنتها في فبراير/شباط.
وقالت الشركة إن قيمة دفتر طلبياتها قيد التنفيذ تبلغ 8.2 مليار دولار والسيولة 1.1 مليار دولار.

بي بي

في الوقت نفسه أعلنت شركة بي.بي العملاقة أنها خفضت خطة الإنفاق الرأسمالي 25% وستقلص الإنتاج من أنشطتها للنفط والغاز الصخري في الولايات المتحدة في مواجهة انهيار أسعار النفط في الآونة الأخيرة بسبب فيروس كورونا.

وأضافت الشركة التي مقرها لندن أنها تخطط حاليا لإنفاق 12 مليار دولار هذا العام انخفاضا من 15 مليارا.

عملاق النفط الصيني

كما ستخفض شركة “سينوبك” الصينية، أكبر شركة تكرير في آسيا، النفقات الرأسمالية في 2020 بنسبة 2.5% عن العام السابق، تزامنا مع انخفاض أسعار النفط والطلب على الوقود الناجم عن تفشي فيروس كورونا.

وتعتزم “سينوبك” إنفاق 143.4 مليار يوان (20.21 مليار دولار) هذا العام، منها 61.1 مليار يوان على أعمال التنقيب مع التركيز على حقل نفط في شمال غربي الصين وأعمال إنشائية في حقلين للغاز الصخري في الجنوب الغربي.

وقالت إكينور النرويجية، إنها ستخفض الإنفاق الرأسمالي بنحو ملياري دولار، في حين قالت شيفرون إنها ستخفض إنفاقها الرأسمالي هذا العام بأربعة مليارات دولار.

وتقول شركات أخرى مثل إكسون موبيل الأمريكية العملاقة وبي.بي البريطانية إنها ستخفض الإنفاق الرأسمالي لكنها لم تعطِ أرقاما حتى الآن.

وقالت شركة النفط البرازيلية بتروبراس إنها ستقلص الإنتاج في الأجل القصير وستؤجل دفع توزيعات الأرباح وستخفض خطتها الاستثمارية لعام 2020 بين إجراءات أخرى تستهدف خفض التكاليف في مواجهة جائحة فيروس كورونا.
كذلك إكسون موبيل أعلنت أنها ستخفض الإنفاق الرأسمالي من دون تحديد النسبة.

من بين أكبر الشركات التي أعلنت عن تخفيضات هذا العام، رويال دتش شل التي خفضت الإنفاق الرأسمالي بـ5 مليارات دولار إلى 20 مليار دولار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى