الأقتصادية

أوبك:تخفيضات تصل بنحو 20 مليون برميل يوميا

تواصل العقود الآجلة للنفط مكاسبها لليوم الثاني على التوالي، وسط تفاؤل بشأن تخفيضات النفط المرتقبة عقب اجتماع “أوبك+” اليوم الخميس.

توقعات “أوبك+” تدفع أسعار النفط للصعود بقوة

السعودية وروسيا تبحثان خفضا قياسيا لإنتاج النفط.. وأمريكا تراقب
ارتفعت العقود الآجلة لبرنت 2.24 دولار بما يعادل 6.8% إلى 35.08 دولار للبرميل، في حين زاد الخام الأمريكي 2.18 دولار أو 8.7% مسجلا 27.27 دولار.
وتعقد منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا – في إطار المجموعة المعروفة باسم “أوبك+” اجتماعا بالفيديو، الخميس.

ومن المتوقع أن يكون الاجتماع أكثر نجاحا من اجتماع عقدوه في مارس/آذار الماضي، حين أخفقوا في الاتفاق على تمديد خفض الإمدادات.

وأبلغ مصدر روسي رفيع “رويترز”، أن موسكو والرياض أزالتا عقبات رئيسية أمام التوصل إلى اتفاق جديد، قد يكون لخفض يصل إلى 20 مليون برميل يوميا.

وتسببت إغلاقات عامة عالمية لكبح انتشار كورونا في تقلص الطلب على الوقود نحو 30%، وأسهمت في انهيار الأسعار ليفقد الخامان القياسيان أكثر من ثلثي قيمتهما.

وبلغت أسعار خام القياس العالمي برنت أدنى مستوى في 18 عاما الشهر الماضي، ويجري تداول الخام بأقل من 34 دولارا للبرميل، أي عند نصف مستويات نهاية عام 2019، ما وجه ضربة قوية لميزانيات الدول المنتجة للخام وصناعة النفط الصخري الأمريكي عالية التكلفة.

قال مصدر في “أوبك” وآخر روسي لـ”رويترز”، إن أوبك ومنتجي النفط الآخرين سيبحثون اليوم الخميس تخفيضات كبيرة على إنتاج النفط تصل إلى 20 مليون برميل يوميا، أي ما يعادل 20% تقريبا من الإمدادات العالمية.
وتابع مصدر “أوبك”: “ذاك اتفاق عالمي”، ولم يوضح ما إذا كانت الولايات المتحدة ستشارك – وهو ما تصر عليه روسيا ومنتجو “أوبك”.
وقال وزير الطاقة الأمريكي دان برويليت، الخميس، إنه يرى أن دول أوبك+ تستطيع بسهولة خفض إنتاج النفط 10 ملايين برميل يوميا، وإنه متفائل أن روسيا والسعودية ستسويان خلافاتهما.

توقعات بنتائج إيجابية لاجتماع “أوبك+”

قال وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب، الأربعاء، إن اجتماعاً لمنظمة أوبك وحلفائها، الخميس؛ لمناقشة الهبوط الحاد في أسعار النفط العالمية سيكون “مثمراً”.

وأبلغ عرقاب، وهو أيضاً رئيس “أوبك”، وكالة الأنباء الجزائرية، أن الاجتماع سيكون “مثمراً دون شك من أجل التوصل إلى توازن السوق.. من خلال إجراءات سنتخذها”.

وقالت وكالة “تاس” للأنباء، الأربعاء، نقلاً عن مسؤول بوزارة الطاقة الروسية، لم تكشف عن هويته، إن روسيا مستعدة لخفض إنتاجها النفطي بمقدار 1.6 مليون برميل يومياً، وذلك قبل يوم من مؤتمر لأكبر منتجي الخام في العالم.

وقالت متحدثة باسم الوزارة إن روسيا مستعدة للمشاركة في اتفاق لخفض الإنتاج بين أكبر منتجي النفط الذين يشكلون ما يعرف بمجموعة “أوبك+”، بما يتماشى مع حصتها في إنتاج الخام للدول التي يشملها الاتفاق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى