العربية والدولية

أوكرانيا تتهم روسيا بالسعي إلى “تدمير دونباس”

اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي روسيا بالرغبة في “تدمير” منطقة دونباس (شرق) بكاملها، واعدا ببذل كل ما في وسعه للدفاع عنها بدءا بمدينة ماريوبول الساحلية الاستراتيجية.
وقال زيلينسكي في رسالة بالفيديو “الجنود الروس يستعدون لشن هجوم في شرق بلادنا في مستقبل قريب. إنهم يريدون حرفيا القضاء على دونباس وتدميرها”. وأضاف “مثلما يدمر الجنود الروس ماريوبول، فإنه يريدون تدمير مدن أخرى ومجتمعات أخرى في منطقتي دونيتسك ولوغانسك”.
وأضاف متوجها إلى مواطنيه “لا تتعاونوا مع المحتلين”، مضيفا “يجب أن تصمدوا أمامهم”، ومرددا على مسامع الغربيين أن “الحاجة إلى فرض حظر على شحنات النفط من روسيا تفرض نفسها كل يوم”.
من جهته أكد رئيس الوزراء الأوكراني أن المدافعين عن ماريوبول “سيقاتلون حتى النهاية”، وذلك بعد انقضاء مهلة نهائية حدّدتها روسيا لهم لإلقاء السلاح وإخلاء المدينة الواقعة في جنوب شرق أوكرانيا التي سيشكل الاستيلاء عليها انتصارا مهما لموسكو.
في خاركيف في شمال شرق البلاد، قتل خمسة أشخاص على الأقل الأحد وأصيب 20 آخرون في ضربات جوية تسببت في اندلاع حرائق.
وأعلنت القوات الروسية أنها قصفت مصنعا آخر للأسلحة قرب كييف لليوم الثالث تواليا بعدما هددت بتكثيف الضربات ضد العاصمة الأوكرانية ردا على تدمير سفينة قيادة أسطولها في البحر الأسود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى