المحلية

أول تعليق عراقي على تواجد ربع مليون عامل بنغلاديشي في البلاد

اكدت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب , الاثنين , ان تواجد اعداد كبيرة جدا من العمال الاسويين في بغداد والمحافظات لاتختص بها وزارة الخارجية وانما هي من مسؤولية وزارة الداخلية وعليها القيام بمتابعة شديدة لغير الرسمين من خلال زيادة فرقها لمحال وأماكن العمل المنشرة في بغداد المحافظات.

وقال عضو اللجنة عامر الفايز في تصريح اطلعت عليه (الاولى نيوز), ان ” وزارة الخارجية لاعلاقة لها بتواجد العمالة الاسيوية غير الرسمية في بغداد والمحافظات كما يدعيه او يظنه الكثير وانما هي من مسؤولية وزارة الداخلية التي تمنح لهم سمات الدخول والإقامة”.

وأضاف الفايز، أن “العمالة غير الرسمية التي تجاوزت اعدادها بمئات الالاف من الأشخاص خاصة من دولة بنغلادش دخلوا للبلاد بتاشيرة سياحية لمدة معينة لاتتجاوز الشهر وبذلك تجاوزا على المدة المقررة ” .

وأضاف ان ” أصحاب المصالح استغلوا هؤلاء بالعمل الزهيد وتعانوا على اخفائهم واسكانهم في مقرات العمل ولذلك تقع المسؤولية الكاملة على وزارة الداخلية من تشديد فرقها التفتيشية ” , مطالبا الوزارة بـ”إصدار عقوبات على كافة أصحاب المصالح الذين بؤوون المخالفين بعقوبات مشددة , لكون هذه الاعداد الهائلة اثرت بشكل كبير على زيادة البطالة المحلية وتقليل فرص العمل لابنائنا العاطلين” .

وكان تقرير لصحيفة ديلي ستار البنغلاديشية أفاد، بأن هناك ما يتراوح بين 200 الى 250 الف عامل بنغلاديشي في العراق وان 50 بالمائة منهم لايحملون وثائق رسمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى