المحلية

إنجاز مبادرة رئيس الوزراء لتجهيز المدارس بأكثر من (208) ألف رحلة مدرسية

أعلنت هيئة المستشارين في رئاسة الوزراء، اليوم الخميس، عن إنجاز مبادرة رئيس الوزراء الخاصة بتجهيز المدارس بالرحلات المدرسية البالغة أكثر من (208) ألف رحلة مدرسية وزعت على عموم المدارس لدعم العملية التربوية والتعليمية في العراق.

وقال عضو هيئة المستشارين رئيس الفريق المكلف بتنفيذ المبادرة، خليل العطواني: إنه “استناداً الى المبادرة الوطنية الحكومية التي أطلقها رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بتجهيز مدارس العراق بالرحلات المدرسية لسد النقص الحاصل فيها، والعمل على تهيئة الظروف والأجواء المناسبة للطلبة، تم إنجاز المبادرة بتجهيز جميع المدارس بإجمالي بلغ (208٫142) ألف رحلة مدرسية مزدوجة وزعت بين مدارس بغداد والمحافظات حسب الحاجة الفعلية التي رفعت من مديريات التربية”.

وأضاف العطواني، أن “المبادرة جرت بإشراف وتوجيه مباشر من رئيس الوزراء، ووفق البرنامج المعد في هيئة المستشارين، وجاءت انسجاماً مع المنهاج الوزاري والبرنامج الحكومي في دعم العملية التربوية والتعليمية، ولمعالجة الأوضاع السيئة التي تعانيها عموم المدارس، وتذليل المعوقات وإيجاد السبل الكفيلة لمعالجتها، بغية النهوض بالواقع التربوي والتعليمي، وتوفير البيئة المدرسية الجيدة للطلبة، والكوادر والهيئات التدريسية والتعليمية، وتحقيق مستلزمات نجاحها”.

وأوضح، أن “هيئة المستشارين، باشرت بتنفيذ المبادرة بعد تكليفها من رئيس الوزراء من خلال تهيئة الجوانب الفنية واللوجستية ووضع الخطة المناسبة للبدء بالتنفيذ من خلال مرحلتين، حيث بلغ التجهيز في المرحلة الأولى (107٫150) ألف رحلة مدرسية مزدوجة، أما المرحلة الثانية بلغ التجهيز فيها ( 100٫992) ألف رحلة مدرسية مزدوجة، وزعت جميعها على المدارس الواقعة في بغداد جانبي الكرخ والرصافة والمحافظات وفق الحاجة الفعلية”.

ولفت، إلى أن “المرحلة الأولى للمبادرة أنطلقت من محافظة الديوانية بتاريخ 2022/11/23 بعد زيارة رئيس الوزراء إليها، واطلاعه على واقع الحال السيء الذي تعانيه مدارس المحافظة بسبب النقص الموجود بالرحلات المدرسية، وأوعز الى هيئة المستشارين بالإسراع بمعالجة النقص الموجود في المدارس”.

واستطرد، أن “إجمالي المجهز الى تربية محافظة الديوانية بلغ (16٫120) ألف رحلة مزدوجة وزعت على مدارسها المنتشرة في مركز المدينة وأقضيتها على شكل وجبات وفق الحاجة الفعلية”.

وأشار العطواني، إلى أن “المرحلة الأولى والثانية شمل التجهيز فيها مدارس التربية الست في العاصمة بغداد بإجمالي بلغ (70٫608) الف رحلة مدرسية مزدوجة ، وزعت على المديريات حسب الحاجة الفعلية فيها”.

وبين، أن “إجمالي التجهيز لمدارس تربية بغداد الرصافة الأولى بلغ (11،545) رحلة مدرسية وزعت على مدارسها المنتشرة في مركز محافظة بغداد وشمالها، فيما استلمت تربية الرصافة الثانية (12،451) رحلة توزعت على مدارسها في بغداد وشرق القناة وتربية الرصافة الثالثة استلمت (11،900) رحلة مزدوجة وزعت على مدارسها في مدينة الصدر”.

وأردف، أن “تربية الكرخ الأولى جهزت (11،552) رحلة وزعت على مدارسها في مركز بغداد وشمالها، وإجمالي المجهز الى تربية الكرخ الثانية بلغ (11،487) رحلة، وتربية الكرخ الثالثة استلمت (11،864) رحلة وزعت حسب الحاجة على مدارسها”.

وأكد، أن “إجمالي الرحلات الموزعة على مدارس تربية محافظة ميسان بلغ (14،757) رحلة، فيما تم تجهيز تربية محافظة كربلاء المقدسة (12706) رحلة، وتربية محافظة النجف الأشرف بلغ إجمالي (12،413) رحلة، وتربية ومحافظة بابل بلغ التجهيز فيها (14،039) رحلة وتربية ذي قار استلمت مدارسها (13،481) رحلة، وتربية محافظة واسط جهزت (12،413) رحلة، وتربية محافظة المثنى استلمت (13،858)رحلة، وتربية محافظة ديالى جهزت (10،775) رحلة ، وتربية محافظة البصرة جهزت مدارسها (14،069) رحلة فيما تم تجهيز مدارس الوقف الشيعي(2،923) رحلة”.

ونوه، أن “إجراءات التوزيع كانت تجري بشكل مباشر على المدارس لضمان نجاح المبادرة، وتسلم الرحلات وفق محاضر تسلم واستلام موقعة من ممثل رئاسة الوزراء والمدراء العامين في مديريات التربية، ومدراء أقسام الإدارة والتجهيزات والمخازن وكل حسب محافظته، فضلاً عن توقيع مدراء المدارس في مديريات التربية في بغداد والمحافظات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى