المحليةslide

إنفلونزا الطيور يواصل التفشي في مداجن صلاح الدين

يواصل فيروس إنفلونزا الطيور التفشي في المداجن الواقعة جنوبي محافظة صلاح الدين، بعد تسجيل نفوق الآلاف من الدجاج خلال الساعات الماضية.

وذكر مصدر في حديث اطلعت عليه (الاولى نيوز) أن “الفيروس فتك بعدد من المداجن في ناحية المعتصم الواقعة جنوب قضاء سامراء، مخلّفاً خسائر وهلاكات للآلاف من طيور الدجاج.

من جانبه اكد المركز الصحي في ناحية المعتصم ان “كوادره باشرت بأخذ قرابة 100 مسحة للعاملين في تلك الحقول التي سجلت اصابات نتج عنها خسائر كبيرة في الدجاج، غير ان تلك الفحوصات لم تسجل أية إصابة بشرية”.

فيما هرعت الجهات المختصة الى التخلص وطمر الطيور التي نفقت من اجل الحد من انتشار الفيروس في الحقول الاخرى المجاورة.

وأكدت وزارة الزراعة، في وقت سابق من كانون الثاني الماضي، السيطرة على بؤر الإصابة بمرض إنفلونزا الطيور بشكل كامل.

وقال المتحدث باسم الوزارة حميد النايف في بيان، تلقت (الاولى نيوز) نسخة منه، (19 كانون الثاني 2021)، إن “وزارة الزراعة تدعو كافة الأجهزة الأمنية وقيادة العمليات الى تسهيل عملية نقل البيض والدجاج من محافظة صلاح الدين باتجاه المحافظات الأخرى”، لافتا الى أن “بؤر الإصابة بمرض إنفلاونزا الطيور التي حدثت في قضاء سامراء تمت السيطرة عليها بشكل كامل استنادا الى قانون الصحة الحيوانية 32 لعام 2013 من خلال اتخاذ إجراءات العزل المناسبة ولمسافة ثلاثة كيلومترات مع إتلاف الدجاج المصاب وتعقيم القاعات، فضلا عن استمرار عملية المراقبة والتحري”.

وأشار الى “وجود كميات كبيرة من الدجاج والبيض في المحافظة وهي سليمة وبعيدة عن أماكن الإصابة مما يتطلب بيعها الى محافظات أخرى مقترنة بشهادات فحص بيطرية لأجل تخفيف هذه الكميات في المحافظة وعدم الإضرار بالمنتجين مما يتطلب تسويقها الى الأسواق المحلية”، مؤكدا أن “هذه الفترة من المرض (H5N8) هي غير معدية للإنسان”.

ودعا النايف “قيادة العمليات والأجهزة الأمنية ذات العلاقة بتسهيل انسيابية انتقالها وهي مرفقة بشهادات صحية بيطرية”، منوها بأن “الوزارة لم تمنع اي انتقال للدجاج والبيض من محافظة صلاح الدين وذلك لأن كوادرها البيطرية سيطرت بشكل كامل على البؤر المصابة ولا خشية على المواطنين من أي حالات تدعو للشك في عملية اقتناء المنتج المحلي سواء كان بيض المائدة أو الدجاج الحي”.

وتابع، أن “الوزارة تهيب بكافة المحافظين بتسهيل عملية نقل المنتج المحلي لمادتي بيض المائدة والدجاج الحي بين المحافظات مع أخذ التحوطات الصحية اللازمة بهذا الشأن”، مطمئنا “المواطنين بصحة الإجراءات للحد من هذا المرض غير المعدي للإنسان، فضلا عن دعوتهم الى اقتناء المنتج المحلي بشكل طبيعي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى