الأقتصادية

اتحاد الغرف التجارية يؤكد تحسن حركة الصادرات العراقية للخارج

أكد اتحاد الغرف التجارية، اليوم الاثنين، تحسن حركة صادرات العراق وفيما أوضح أبرز المنتجات، أشار إلى انخفاض الصادرات التركية للبلاد، موضحاً في الوقت نفسه مميزات مذكرة التفاهم الموقعة مع باكستان.

وقال رئيس الاتحاد عبد الرزاق الزهيري للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز): إن” باكستان من الدول التي نمتلك علاقات اقتصادية قديمة جدا معها”، مبينا، أن” هذا البلد الآسيوي ظهر في الآونة الاخيرة كدولة تمتلك موارد طبيعية عالية وموانئ مهمة”.

وأضاف، أن” باكستان أرادت أن يكون العراق محطة اقتصادية وأن يكون هنالك تعاون تجاري كبير بين البلدين”، مشيرا إلى، أن” هناك نظرة إيجابية من قبل التجار العراقيين بالتعامل مع باكستان لكون المنطقة القادمة هي منطقة العراق باتجاه آسيا”.

وتابع، أن” بضاعة المناشئ الآسيوية جيدة والتي تأتي من الصين وإندونيسيا والهند وأيضا باكستان، كما تحظى باقي الدول الآسيوية بمكانة اقتصادية جيدة”، موضحا” إننا وقعنا مذكرة تفاهم بين اتحاد الغرف التجارية العراقية وغرفة تجارة باكستان بشأن طريق الحرير الذي سيكون ممراً استراتيجياً مهماً”.

وذكر، أن” باكستان تمتلك مواد أولية مهمة حالها حال بنغلاديش والهند، اللتان تمتلكان مواد خاصة في موضوعات الأاقمشة”، لافتا إلى، أن” تلك المواد تدخل في الصناعات العراقية بالإضافة إلى الصناعات المحلية التي من الممكن أن تناسب السوق العراقية لكونها رخيصة الثمن وفي نفس الوقت تمتلك إمكانيات صناعية جيدة جدا”.

وأشار إلى، أن” تركيا تبقى الشريك أو المصدر العراقي الثاني بعد الصين؛ لأن هناك تواصلا مستمرا ورغبة كبيرة بالنسبة للمستورد العراقي من البضاعة التركية لكون البضاعة جيدة تناسب السوق وأسعارها مقبولة”، لافتا إلى، أن” مستوى الصادرات من تركيا انخفض بمعدل مليار دولار لهذا العام لوجود أسواق جديدة دخلت العراق منها الأسواق الخليجية والآسيوية والأوروبية والتي نافست المنتوج التركي”.

وعن صادرات العراق، أكد الزهيري، أن” الصادرات العراقية جيدة، وتحتل التمور المرتبة الأولى في الصادرات العراقية إضافة إلى المصنعات الغذائية والمشروبات الغازية والكاربت والزيوت الحامضية والبسكويت والعصائر المختلفة ومخلفات الكارتون ووقود الطائرات وغيرها”، مشيرا إلى، أن” موضوع دعم الصادرات تحسن وهذا أمر إيجابي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى