المحلية

اتحاد الغرف التجارية يعلن دعمه لخطوات السوداني في القمة العربية الصينية

اعلن اتحاد الغرف التجارية العراقية، اليوم الخميس، دعمه لخطوات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في القمة العربية الصنية.

وقال رئيس الاتحاد عبد الرزاق الزهيري، في بيان تلقته (الاولى نيوز)، ان “اتحاد الغرف التجارية العراقية تعرب عن دعمها الكبير واللامحدود للخطوة الكبيرة التي اتخذها رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني بمشاركته في القمة العربية الصينية”.

واضاف، ان “الخطوة تتطلب من الجميع دعم مخرجاتها، خصوصا وان النهج العالمي اليوم يتمثل بقيادة الاقتصاد للسياسة لذلك”، داعيا الى “أهمية الدخول في شراكة استراتيجية اقتصادية عراقية صينية لما تمتلكه الصين من خبرة وامكانيات هائلة في كل المجالات، وما يمثله الموقع الجغرافي للعراق من حلقة وصل بين المنطقة العربية وجوارها الشرق أوسطي، مثلما يصل إيران ودول الخليج بأوروبا عبر تركيا”.

وطالب الزهيري، “بتشكيل لجان مختصة تضم ممثلين عن كافة الفعاليات الاقتصادية ومن الوزارات والدوائر المعنية والخبراء لإعداد الدراسات الخاصة بالموضوع ووضع البرامج التنفيذية الفعالة والمناسبة لمستوى الحدث، وتفعيل مشروع مدينة الفاو كبوابة اقتصادية إستراتيجية والاستثمار في البنى التحتية من خلال مذكرة التفاهم السابقة التي وقعت بين حكومتي العراق والصين، والتي تشتمل على انشاء مصانع للبتروكيمياويات ومصافي نفطية عملاقة إضافة لمناطق تبادل تجاري عالمية وبضمنها إكمال مشروع ميناء الفاو الكبير وتفعيل اتفاق (النفط مقابل الإعمار)”.

وتابع، ان “هذه الخطوات ستمكن العراق من إعادة بناء بناه التحتية وزيادة فاعليته في محيطه العربي والاقليمي”، مؤكدا على “اهمية سياسة الانفتاح على جميع دول العالم التي تنتهجها الحكومة وان بوصلة العراق تحددها مصالحه والطرق التي تحقق رفاهية شعبه”.

ودعا “الرئاسات الثلاث وجميع الفعاليات الاقتصادية والنخب الاعلامية والثقافية والشعبية الى دعم هذا التوجه اسوة بدول المنطقة التي دخلت في اتفاقيات استراتيجية كبيرة مع الصين وبدات تقطف ثمارها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى