العربية والدولية

اتصالات سوادنية مصرية لإجلاء 1080 سوداني على الحدود

أعلن القائم بأعمال السفارة السودانية في القاهرة خالد الشيخ، إجراء اتصالات مع السلطات المصرية والحكومة الإنتقالية بالخرطوم لإجلاء 1080 سوداني عالقون في أسوان نتيجة إغلاق الحدود.

وقال الشيخ، خلال تصريحات نقلتها وكالة الأنباء السودانية “سونا”، السبت، إن السودانيين العالقون في أسوان رفضوا العودة للقاهرة مجددا، وتمسكوا بضرورة ترحيلهم للخرطوم، رغم انتهاء مهلة الأيام الثلاثة التي فتحت فيها الحكومة الانتقالية الحدود لإجلاء العالقين.

وأضاف، أن سفارته أجرت اتصالات مع اللجنة الصحية العليا في الخرطوم لفتح المعبر مع مصر لمدة 24 ساعة فقط لإجلاء السودانيين العالقين.

وتابع:” طلبنا من السلطات المصرية إرجاع السودانيين العالقين في اسوان للقاهرة، حيث تتولى السفارة أمرهم، لكن عدد كبير منهم رفض الرجوع للقاهرة متمسكين برغبتهم في العودة لبلادهم”.

وأوضاف القائم بالأعمال إن مئات السودانيين قضوا ثلاثة أيام في منطقة السباعية بأسوان في ظروف سيئة، والسفارة السودانية بالتنسيق مع القنصلية العامة في أسوان تتواصل مع السلطات المصرية لحل الأزمة.  

وشدد القائم بالأعمال على أن أغلب السودانيين الذين يحضرون إلى مصر بغرض العلاج، وتنتهي فترة إقامتهم بإنتهاء العلاج، ويرغبون في العودة للبلاد، وغالبا ما لا تكون لديهم موارد مالية للإقامة فترة أطول. 

وفرض السودان حالة الطوارئ الصحية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، والتي بموجبها أغلق حدوده برا وبحرا وجوا، مع تدابير داخلية قضت بوقف الدراسة ومنع التجمعات والملمات.

وقررت السلطات السودانية فتح مطار الخرطوم جزئيا لمدة 48 ساعة، ابتداء من مساء الخميس الماضي حتى مساء السبت لإجلاء رعاياه العالقين بالخارج.

ولكن الفتح الجزئي لمطار الخرطوم استثنى الرحلات القادمة من مصر، مما دفع السودانيين إلى اللجؤ للباصات للعودة إلى بلادهم بريا.

وسجل السودان حالتي إصابة بفيروس كورونا، توفي واحد، والآخر حالته مستقر، بحسب وزارة الصحة.

متابعة / الأولى نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى