slideالمحلية

اجتماع طارئ للجنة الوطنية للوقاية من اخطار الزلازل والكوارث الطبيعية

الاولى نيوز / بغداد
عقدت الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي، اجتماعاً طارئاً للجنة الوطنية الخاصة بتطبيق النظام الأساسي للمركز العربي للوقاية من اخطار الزلازل والكوارث الطبيعية الاخرى.

وقال مدير عام الهيئة ثائر الغراوي في بيان صحفي ” ان الاجتماع ضم عددا من المدراء العامين والخبراء من مختلف الوزارات العراقية ذات الاختصاصات العلمية المعنية بحالات الكوارث الطبيعية وأهمها الزلازل”.

وبين” ان المجتمعين تدارسوا تداعيات الهزة الارضية الاخيرة التي حدثت في ايران وتأثر بها العراق وذلك عبر تقييم مفصل عن طبيعة الهزة والآثار التي خلفتها”.

وأوصى الاجتماع بتطوير الأجهزة الموجودة في المراصد الزلزالية ورفدها باجهزة متنقلة في عموم محافظات العراق وكذلك تحويل لجنة الكوارث الطبيعية الحالية الى لجنة ستراتيجية والعمل على توسيع شبكات الرصد الزلزالي في العراق بان لا تقل عن 20 محطة رصد زلزالي ، بالاضافة الى العمل على استثناء الرصد الزلزالي من قرار التعيينات المركزية لعام 2018 وذلك بتعيين مختصين بصورة مباشرة.

وأكد المجتمعون اهمية وجود مؤسسة الدفاع المدني في موقع الحدث لطمأنة المواطنين عبر الإستجابة السريعة وإعطاء المهندسين المختصين دورا بزيارة الاماكن التي تعرضت الى الزلزال من اجل تقيم الضرر الحاصل، وإلزام الجامعات والمعاهد والمدارس بان تكون هناك ساعة مخصصة من كل اسبوع لعمل تجربة تطبيقية لمعرفة كيفية التصرف عند حدوث الزلزال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى