السياسية

احسان الشمري :اختيار العبادي لزيارة اليابان يتطابق مع سياسة الحياد التي اعتمدها العراق ومحاولة التوأمة بين البلدين

الاولى نيوز / بغداد

اكد المستشار في رئاسة الوزراء احسان الشمري ان” اختيار رئيس الوزراء حيدر العبادي لزيارة اليابان يتطابق مع سياسة الحياد التي اعتمدها العراق ومحاولة التوأمة بين البلدين”.

وقال في بيان صحفي :تأتي الزيارة في اطار رؤية جديدة لرئيس الوزراء تتمثل بالتوجة نحو الدول الاسيوية الكبرى ومن ضمنها اليابان باعتبارها احد الدول الناجحة في كل المستويات السياسية والاقتصادية والعلمية”.

واضاف الشمري انه” لم يؤشر على اليابان انها انخرطت في صراع الأقطاب في العالم او منطقة الشرق الاوسط ، وهذا مايتطابق مع سياسة الحياد التي اعتمدها العراق ونهج رئيس الوزراء العبادي اضافة لارتباط اليابان بعلاقات سياسية واقتصادية مهمة مع اغلب دول العالم مما يعزز للعراق رصيداً دبلوماسياً مهما والاطلاع عن كثب على التجربة اليابانية ومحاولة التوأمة بين البلدين خصوصاً وان هناك تشابة كبير مابين المأساة العراقية واليابانية بعد تجربة الحروب .”.

واوضح ان” الزيارة تستغرق بِضْعَةٌ ايام يبحث بها رئيس الوزراء ملفات تطوير العلاقات الثانية بين البلدين و بناء المدن الصناعية و تشجيع الشركات اليابانية الكبرى للدخول كمساهم اساس في مجال الاستثمار والاعتماد على التقدم الياباني في المجال الالكتروني لتطوير مؤسسات الدولة كافة ومساهمة اليابان في اعادة اعمار العراق وحاجة اليابان للنفط العراقي كونها دولة صناعية كبرى”.

وتابع الشمري ان” رئيس الوزراء سيلتقي خلال الزيارة برئيس الوزراء الياباني ورؤساء الشركات الصناعية والاستثمارية والتكنولوجية الكبرى وحضور الجلسة الافتتاحية لمؤتمر طوكيو لدعم خلق فرص عمل والتدريب المهني لتسهيل الحد من التسليح في المجتمع العراقي”.

ومن المقرر ان يغادر رئيس الوزراء الى العاصمة اليابانية طوكيو اليوم على راس وفد رفيع المستوى يضم وزراء ومستشارين./

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى