الأقتصادية

استطلاع جديد يكشف حجم الأزمات الاقتصادية في إيران

كشفت نتائج استطلاع حديث أن نحو 65% من سكان العاصمة الإيرانية طهران بحاجة إلى مساعدات حكومية خلال أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد بالبلاد.

وأظهرت نتائج الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة الطلبة الإيرانيين لاستطلاع الرأي (إيسبا) في الأسبوع الأول من أبريل/نيسان، أن 64.4% من المشاركين اعتبروا البطالة وتدبير نفقات المعيشة أبرز المشكلات الاقتصادية التي تواجههم أثناء بقائهم في البيوت.

وجاء في الاستطلاع الذي نشرت نتائجه عبر موقع تيلجرام، الأحد، أن قرابة ثلث المشاركين سيواجهون أضرارا نفسية ومعنوية جراء استمرار الوضع الراهن داخل إيران بسبب ارتفاع حصيلة الإصابات والوفيات بفيروس كورونا المستجد.

ونفذت مؤسسة (إيسبا) استطلاع الرأي عبر اتصالات هاتفية شملت شرائح مجتمعية مختلفة في الفترة بين 5 إلى 8 أبريل/نيسان الجاري، وذلك بمشاركة لجنة مكافحة فيروس كورونا في طهران.

وتشير استطلاعات للرأي مؤخرا إلى انخفاض دخل نحو 50% من أفراد الشعب الإيراني، بسبب تداعيات اقتصادية سلبية بعد تفشي فيروس كورونا المستجد.

وفقد 13.5% من الإيرانيين وظائفهم خلال الشهرين الماضيين، في الوقت الذي اعتبر 26.3% أن الوضع الاقتصادي الإيراني لم يشهد تغييراً.

وتوقع الناطق باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي، في مقال له عبر صحيفة “إيران” المحلية مؤخراً، تسريح 7 ملايين موظف في بلاده، بسبب الإغلاق الاقتصادي جراء أزمة كورونا.

وأشار صندوق النقد الدولي، في تقرير جديد صادر عنه، إلى أن نسبتي التضخم والبطالة سترتفعان إلى 34%، و16% على الترتيب خلال أزمة فيروس كورونا في إيران.

متابعة / الأولى نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى