تقارير وتحقيقات

اكتشاف نوع جديدة من الضفادع في غينيا يتميز بلون “الشوكولاتة”

تم اكتشاف نوع جديد محتمل من ضفادع الأشجار في غينيا الجديدة ، وهو مليء بالمفاجآت. بالنسبة للمبتدئين ، بدلاً من الجلد الأخضر المشرق لأقاربه ، فإن هذا المخلوق يتميز بلون الشوكولاتة البني الجميل.

تم العثور عليه أيضًا في مكان غير متوقع.

قال أحد الباحثين في جامعة جريفيث وعالم النشوء والتطور في متحف كوينزلاند بول: ” المثير للدهشة بعض الشيء في هذا الاكتشاف هو أن ضفدع الشجرة الخضراء المعروف والشائع في أستراليا لديه قريب تم تجاهله منذ فترة طويلة يعيش في الغابات المطيرة المنخفضة في غينيا الجديدة”. أوليفر.

“لهذا السبب أطلقنا على الضفدع الجديد ليتوريا ميرا لأن كلمة ميرا تعني مندهشًا أو غريبًا في اللاتينية.”

كان البحث ، الذي نُشر في المجلة الأسترالية لعلم الحيوان ، يبحث على نطاق أوسع في جنس ضفدع الشجرة الأسترالي Litoria عبر أستراليا وغينيا الجديدة.ليتوريا ميرا فوتو إس ريتشاردز 1

الآن ، هناك  القليل من الالتباس في عالم الضفادع حول ما إذا كان الضفدع الأخضر الشائع في أستراليا جزءًا من ليتوريا على الإطلاق. قام الباحثون في عام 2016 بتقسيم Litoria إلى عدة أجناس منفصلة ، ووجدوا أن ضفدع الشجرة الخضراء الشائع يجب أن يكون بالفعل تحت Ranoidea .

ومع ذلك، ليس كل العلماء توافق، نقلا عن بيانات مفقودة في التحليل الجيني التي أدت إلى هذه النتيجة، واستمر الباحثون في هذه الدراسة الجديدة لاستدعاء الأنواع التي حققت Litoria ، بدلا من ضفدعيات حقيقية.

كان الفريق يبحث في موطن ضفدع الشجرة الخضراء الأسترالي الشائع (والذي سنسميه Litoria  caerulea من أجل البساطة) ، وتتبعه عبر الجزء الشمالي من أستراليا وغينيا الجديدة. في أقرب نقطة لها ، لا تفصل بين كتلتين أرضيتين سوى 150 كيلومترًا (80 ميلًا بحريًا) ، وكانا مرتبطين بجسر بري عندما كان الكوكب أكثر برودة ومستويات سطح البحر أقل.

هذا يعني أنه في الماضي كان هناك اختلاط كبير بين الأنواع في المنطقتين ، وبعضها – بما في ذلك ضفدع الشجرة الخضراء المشترك – يعيش بسعادة في كل من أستراليا وغينيا الجديدة. نتيجة لذلك ، يتوسع نطاق الضفادع عبر مناخات مختلفة: في غينيا الجديدة ، يتواجدون في الغالب في الغابات المطيرة ، بينما في شمال أستراليا يتواجدون في الغالب في السافانا.

كتب الفريق في ورقتهم البحثية الجديدة: “دراستنا هي الأولى التي تقدم بيانات جغرافية وتطور نسبي لنوع اسمي من الضفادع يحدث في هاتين المنطقتين” . 

“وهي تقدم دليلاً على كل من فرضيات الجغرافيا الحيوية الراسخة والجديدة ، كما سنناقش ، التعرف على أنواع غير موصوفة سابقًا.”

خرج الفريق وجمع الضفادع وسجل مكالماتهم وأعادوا تحليل العينات التي تم جمعها سابقًا. هناك بعض المناطق الجنوبية من غينيا الجديدة التي تشبه السافانا ، وهذا هو المكان الذي وجد فيه الفريق معظم L. caerulea التقليدية التي تشترك في العديد من السمات مع تلك الموجودة في أقصى شمال كوينزلاند.

ومع ذلك ، في أقصى الشمال في مناطق الغابات المطيرة الأكثر استنزافًا ، وجد الفريق أن L. caerulea لم تكن في الحقيقة caerulea على الإطلاق.ZO20071 F7

وأوضح الفريق أن “نداء الإعلان عبارة عن لحاء خشن عميق يتكرر في سلسلة طويلة ،” زحف ، زحف ، زحف … “لا يمكن تمييزه في الأذن عن أذن L. caerulea ” .

ومع ذلك ، ”  يمكن تمييز L. mira عن جميع الليتوريا الأخرى من   خلال المزيج الفريد من الحجم الكبير إلى حد ما … والتلوين الظهري بني بشكل موحد ، بدون بقع بيضاء أو صفراء ؛ رقعة بنفسجية صغيرة من الجلد عند الحافة الخلفية البطنية للعين ؛ والأسطح البطنية من الأطراف والجذع والحلق مع مناطق معتدلة إلى واسعة منقط بكثافة باللون البني الغامق إلى المتوسط ​​”.

ذلك لا يعني أنه لا توجد أنواع أخرى من البني ضفدع شجرة – هناك أكثر من 215 نوعا في الأسرة Pelodryadidae الذي يحتوي على كل Litoria و ضفدعيات حقيقية ، وهناك الكثير التي ليست خضراء زاهية .

لكن اكتشاف نوع جديد مثير دائمًا للعلماء ، ويعتقد الباحثون أن هذا البرمائيات التي تم تحديدها حديثًا قد تكون أكثر انتشارًا في جميع أنحاء غينيا الجديدة.

قال ستيف ريتشاردز من متحف جنوب أستراليا: “لأن الضفدع يعيش في مناطق شديدة الحرارة ومستنقعات بها الكثير من التماسيح ، فإن كل هذه الأشياء تثبط الاستكشاف” .

الآن بعد أن علمنا بوجودهم هناك ، دعنا نحافظ عليها على هذا النحو.

نُشر البحث في المجلة الأسترالية لعلم الحيوان .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى