الأمنية

مقترح لتشكيل فرق مشتركة بين العراق والأمم المتحدة لمتابعة ثلاثة ملفات

قدم رئيس فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة الخاص بمساءلة داعش، الاثنين، مقترحا لتشكيل خمس فرق مشتركة لمتابعة ثلاثة ملفات.

وذكر بيان لمكتب مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي تلقت (الأولى نيوز) نسخة منه، ان”الاخير استقبل مساعد الأمين العام ورئيس فريق التحقيق التابع للأمم المتحدةالخاص بمساءلة داعش، كريم خان”.


وأكد كريم خان، أن”لدى فريقه ثلاث قضايا مهمة، هي قضية المكوّن الأيزيدي ومجزرة سبايكر وقضية الموصل”، مبينا أن”هنالك تعاوناً مع القضاة العراقيين بالتنسيق مع مجلس القضاء الأعلى بخصوص هذه القضايا، وأن فريقه يعمل على إعداد مسوّدة قانون لمتابعة وملاحقة الهاربين بالخارج قضائيا، مع الأخذ بنظر الاعتبار السيادة العراقية”.


واشار الى، أن”القضاء العراقي هو من يقرر محاكمة الإرهابيين”.
وقدّم خان مقترحاً يتضمن تشكيل خمسة فرق مشتركة بين العراق والأمم المتحدة، لمتابعة هذه الملفات وإنجازها.


من جانبه أكد الأعرجي، أن”الفريق الأممي مهم جدا بالنسبة لنا، ونقترح أن يكون التعامل مع الضحية والجلاد، لأن الضحية هو مواطن عراقي تعرّض الى الظلم ومن الصعب أن نتهم عائلة عراقية بالكامل إذا كان أحد أفرادها مجرما”.


وأوضح الأعرجي، أن”مهمة الفريق الأممي الخاص بمساءلة داعش، هي مهمة إنسانية وقانونية وسيذكرها التأريخ”، مبينا أن”من يتعرّض للظلم يجب أن نقف معه، والظالم يجب أن نقف ضده، معربا عن استعداد مستشارية الأمن القومي لتقديم الدعم الكامل لمهمة الفريق الأممي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى