المحلية

قطار كربلاء- النجف المعلق.. السكك الحديد توضح تفاصيله وأهم المكاسب

أوضحت الشركة العامة لسكك حديد العراق، اليوم الخميس، أهم تفاصيل مشروع قطار كربلاء- النجف المعلق والمكاسب المتوقعة، فيما أشارت إلى وجود توجه للاستعانة بقطارات حديثة فائقة السرعة ضمن مشروع طريق التنمية تقدم خدمات 5 نجوم.

وقال مدير عام الشركة يونس الكعبي للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز): إن “رئيس مجلس الوزراء أصدر توجيهات بعد الزيارة الأربعينية لوضع خطط لاستيعاب الزيارات المليونية وزيارة الأربعين، مع الحجم الكبير للزائرين ما بين محافظتي كربلاء المقدسة والنجف الأشرف، ومع التوقعات بزيادة الأعداد بعد افتتاح مطار كربلاء الدولي، طرحت خطة لربط المحافظتين بقطار معلق يعمل بالطاقة النظيفة”.

وأضاف الكعبي، أن” القطار يمر بمطاري كربلاء والنجف ويكون مخصصاً للزوار والمسافرين العاديين في الأيام العادية ومن شأنه المساهمة بتقليل الحوادث، إذ إنه يقلل من التنقل بالسيارات على الطريق البري الرابط بين المحافظتين وأيضا يوفر خدمة ورفاهية وسرعة إذ يكون بسرعة 140 إلى 160 كيلومترا في الساعة ويعمل بالطاقة النظيفة”.

وتابع، أن” المواصفات التي وضعت لهذا القطار عالية تتناسب مع مكانة المدينتين المقدستين العالمية التي يقصدها الزائرون من مختلف دول العالم”.

وذكر الكعبي، أنه” تم كشف المسارات بحضور مستشار رئيس مجلس الوزراء ومديرين من النقل والطرق والجسور وحضور محافظي كلا المحافظتين وتم الاتفاق على المسار الأولي المقترح وستؤول التصاميم إلى شركة عالمية استشارية لتصميم هذا الطريق والقطار، وهناك الكثير من الشركات العالمية المرشحة لمثل هذا المشروع وبالتأكيد سنذهب إلى الخيار الأفضل”.

وبين، أن” المشروع سيكون بإشراف وزارة النقل باعتبارها الجهة القطاعية وبالتعاون مع الجهات ذات العلاقة في محافظتي النجف وكربلاء والعتبات المقدسة وبالتعاون مع دائرة الطرق والجسور مع الوقف الشيعي وهيئة الحج والعمرة على اعتبارها الجهة المعنية بالزيارة”.

وعن واقع السكك الحديد والقطارات في العراق عموماً أوضح الكعبي، أن” آخر وجبة من القطارات وصلت الدائرة في العام 2014، وهنالك خطة للاستعانة بقطارات حديثة توفر خدمة خمس نجوم للمسافرين من ناحية السرعة والخدمة والراحة والمحطات التي تتوقف فيها”.

وأضاف، أن” هذه الخطة بحاجة إلى استيراد قطارات حديثة وهو ما سيعزز بمشروع طريق التنمية، إذ ستكون هناك قطارات فائقة السرعة وستختصر المسافات بين المدن وسيواكبها تحديث لخطوط السكك الحديد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى