السياسية

الأعرجي يشدد على ضرورة وضع استراتيجية موحدة لمواجهة خطر شح المياه

أكد مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، اليوم الأحد، أهمية الوصول الى تفاهمات حقيقية مع الدول المجاورة الثلاث ايران وتركيا وسوريا بشأن المياه، فيما شدد على ضرورة وضع استراتيجية موحدة لمواجهة خطر شح المياه.

وقال المكتب الإعلامي لمستشار الأمن القومي في بيان تلقته (الاولى نيوز): إن “مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي شارك، اليوم، في مؤتمر التغير المناخي والأمن الذي استضافه مجلس النواب العراقي، برعاية النائب الأول لرئيس مجلس النواب محسن المندلاوي، وبالتعاون مع منظمة سند للتنمية الاقتصادية”.
وأكد الأعرجي في كلمته خلال المؤتمر أن “التعريف بالتحدي الحقيقي لنقص المياه يجب ان يحظى باهتمام سياسي كبير، لكي يكون الشعب على معرفة بأن الدولة العراقية بكل مؤسساتها تهتم بملف المياة “، لافتا الى “أهمية رفع الوعي لدى الناس لترشيد استهلاك المياه”.
وأضاف، أن ” التوعية حول كيفية التعامل مع المياه وأهمية ترشيدها يجب ان تبدأ من رياض الأطفال والمدارس والجامعات والمؤسسات الحكومية ودور العبادة والمزارع والمنازل وكل مفاصل الحياة”، مشيرا الى أن “الحكومة دعمت الفلاحين والمزارعين الذين يستخدمون تقنيات السقي الحديثة ولم تدعم من يستخدم الطرق البدائية في عمليات السقي، وهو قرار مهم يصب في ترشيد استهلاك المياه”.
وتابع “علينا الوصول الى تفاهمات حقيقية مع الدول المجاورة الثلاث ايران وتركيا وسوريا، من أجل استفادة الجميع في هذا الجانب”، موضحا أن “الحكومة وجهت جميع الوزراء والمسؤولين في الدولة العراقية الذين يلتقون مع المسؤولين في دول الجوار بضرورة بحث ملف المياه بشكل رئيسي وأساسي”.
وذكر “أننا نواجه خطرا حقيقيا في ملف المياه، والعراق مهتم بشكل عالي المستوى بهذا الملف”، مبينا أن “هنالك خطرا حقيقيا على الانسان من خلال ما يلقى من الفضلات في المياه، ونحتاج الى تضافر جهود الجميع لوضع استراتيجية موحدة لمواجهة خطر شح المياه، وهو واجب وطني علينا العمل به جميعا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى