تقارير وتحقيقات

الأغاني التي “تلتصق” بالرأس مفيدة للدماغ

الموسيقى قادرة على إحياء الذاكرة البشرية حتى الأحداث الطويلة الأمد كما لو كانت حدثت بالأمس.
الصورة بواسطة Pixabay.

كثير من الناس على دراية بالإحساس عندما “تعلق” أغنية أو لحن في رؤوسهم وتدور في ذاكرتهم ، على ما يبدو بدون سبب على الإطلاق.

اكتشف العلماء مؤخرًا أنه لا يزال هناك سبب لهذه الظاهرة المملة في بعض الأحيان. وهو مرتبط بحفظ الأحداث المرتبطة بطريقة ما بهذا الدافع المزعج.

وجد باحثون في جامعة كاليفورنيا ، ديفيس صلة بين اثنتين من أكثر التأثيرات النفسية شيوعًا للموسيقى: تثبيت أغانٍ معينة في الرأس وحقيقة أن المؤلفات الموسيقية تساعد في تذكر أحداث من الماضي. من منا لم يسمع قط عبارة “قبلنا هذه الأغنية لأول مرة” من الأقارب أو الأصدقاء أو الشخصيات السينمائية؟

أجرى العلماء ثلاث تجارب متتالية. في البداية ، عزفوا مقطوعات موسيقية غير معروفة لهم لمجموعة من الناس. بعد أسبوع ، استمع المشاركون في التجربة الأولى مرة أخرى إلى نفس المقطوعات الموسيقية ، ولكن كموسيقى تصويرية لفيلم لم يروه من قبل.

مباشرة بعد مشاهدة الفيلم ، طلب الباحثون من المشاركين تذكر تفاصيل الفيلم الذي شاهدوه للتو. خلال الأسابيع الأربعة التالية ، سُئل المشاركون مرارًا وتكرارًا عن الأحداث التي شوهدت في الفيلم.

في كل مرة ، كنوع من الدليل ، قام العلماء بتضمين نفس الأغاني التي استمعوا إليها منذ البداية.

كما سئل المشاركون عما إذا كانت الألحان التي تم سماعها أثناء التجارب “عالقة” في ذاكرتهم.

ونتيجة لذلك ، وجد الباحثون أنه كلما “علقت” الموسيقى في رؤوس الأشخاص ، زادت أحداث الفيلم التي يمكنهم تذكرها. يدعي مؤلفو الدراسة أن ذكريات هؤلاء الأشخاص كانت دقيقة كما كانت بعد مشاهدة الفيلم مباشرة.

في الوقت نفسه ، عندما تحدث المشاركون في الدراسة عن مواقف ظهرت فيها الألحان في رؤوسهم ، لم يذكر أي منهم اللحظات ذات الصلة من الأفلام.

اتضح أنه بفضل الأغاني المهووسة ، احتفظ المشاركون في التجربة في ذاكرتهم بأشياء لم يحاولوا حتى حفظها عن قصد.

“نحن نميل إلى تصور الأغاني التي تعود إلى ذاكرتنا على أنها مصدر إزعاج عرضي ولا يمكن السيطرة عليه. ومع ذلك ، تظهر نتائجنا أن هذه عملية طبيعية تساعد في الاحتفاظ بالانطباعات الحديثة في الذاكرة طويلة المدى ،” – قال مؤلف مشارك في الدراسة بنيامين كوبيت من جامعة كاليفورنيا ديفيز.about:blank

سيستمر مؤلفو الدراسة في دراسة هذه الظاهرة. إنهم يأملون أن يطوروا في المستقبل ، بناءً على ذلك ، طرقًا لتحسين الذاكرة ، والتي يمكن أن تكون مفيدة للأشخاص المصابين بالخرف وغيره من ضعف الذاكرة لتذكر المعلومات المهمة لهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى