المحلية

الأمانة العامة: برنامج لربط الأتمتة وصحة الصدور مع جميع القنصليات العاملة خارج العراق

أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، اليوم الجمعة، عن برنامج لربط الأتمتة وصحة الصدور مع جميع القنصليات العاملة خارج العراق، فيما أحصت عدد الوثائق المتداولة إلكترونياً وكتب صحة الصدور الإلكترونية الصادرة حتى الآن.

وقال المتحدث باسم الأمانة العامة، حيدر مجيد، للقناة الرسمية تابعته (الاولى نيوز ): إن “دائرة مركز البيانات الوطني في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تواصل اجتماعاتها ولقاءاتها مع جميع المؤسسات الرسمية بصورة دورية، لغرض المضي بأتمتة المؤسسات الرسمية، وبالأخص البرامج التي لها مساس مباشر مع المواطن، من أجل تقديم جميع التسهيلات لإنجاز المعاملات واختزال الوقت وتجاوز البيروقراطية، وكذلك القضاء على عمليات الابتزاز والفساد التي يقدم عليها عدد من الموظفين المحسوبين على مؤسسات الدولة”.

وأضاف مجيد، أنه في “الأسبوع الماضي، تم إطلاق برنامج صحة صدور الوثائق إلكترونياً مع عدد من دوائر وزارة الصحة”، لافتاً إلى “انعقاد اجتماع مع وزارة الخارجية بخصوص أتمتة الإجراءات الخاصة للمواطنين لاسيما في موضوع مراجعة الدوائر القنصلية”.

وأشار إلى أن “كثيراً من المواطنين بحاجة إلى شهادات إصدار صحة صدور أو تصديق الوثائق عبر الدائرة القنصلية”، مبيناً أن “هناك برنامجاً لربط الأتمتة وصحة صدور الوثائق مع القنصليات العاملة خارج العراق كافة”.

ولفت إلى أن “جميع هذه الإجراءات تأتي ضمن برنامج الحوكمة الإلكترونية الذي تشرف عليه الأمانة العامة لمجلس الوزراء عبر لجنتها العليا برئاسة الأمين العام لمجلس الوزراء”، مشيراً إلى أن “هناك تواصلاً مع عدد من الجامعات العراقية والمؤسسات”.

وتابع: “أيضاً مؤسسة الشهداء لديها خدمات تقدم إلى المواطنين عامة وبالأخص ذوي الشهداء، إضافة إلى أن هناك عملية أتمتة لعدد من برامج إلغاء صحة الصدر الورقي والتحول إلى الإلكتروني، مستمرة في كل المؤسسات الرسمية”.

وأكد أن “المواطن كان يعاني من مسألة الحصول على شهادة صحة الصدور إذ كانت تستغرق وقتاً طويلاً، إضافة إلى وجود عمليات ابتزاز، لكن صدور الوثائق الإلكترونية سهل الإجراءات على المواطنين عن طريق استلامهم (كود) من الدائرة المعنية عبر جهاز موبايل خاص بالمواطن، ومن ثم تتم قراءته في الجهة المعنية والطالبة للوثائق، وألغى الإجراءات الورقية”.

ونوه إلى أن “بقية البرامج مستمرة في دائرة مركز البيانات الوطني في جميع المؤسسات الرسمية، إضافة إلى أن موضوع الحوكمة الإلكترونية وبرنامج إدارة الوثائق الإلكتروني المرحلة الثانية قيد الإنجاز حالياً والمتمثلة بربط الأمانة العامة لمجلس الوزراء والوزارات، وربط الجهات غير المرتبطة بالوزارة والمحافظات مع المنظومة المتكاملة مع الوزارات والأمانة العامة”.

وبين، أن “الوثائق بدأ تداولها يتم إلكترونياً، ولغاية الآن تجاوز عدد الوثائق المتداولة فيما بين الأمانة العامة لمجلس الوزراء والوزارات، أكثر من 120 إلى 130 ألف وثيقة، فيما وصل عدد إصدار صحة الصدور الإلكترونية 350 الى 400 ألف وثيقة حتى الآن في جميع مؤسسات الدولة، بالإضافة إلى أن بوابة أور الإلكترونية مستمرة لغاية اللحظة بتقديم الخدمات، حيث هنالك أكثر من 100 خدمة إلكترونية تقدم إلى المواطنين عبر هذه البوابة، وتم تخصيص رقم الهاتف (5599) لاستقبال طلبات المواطنين من الثامنة صباحاً وحتى الثانية عشرة ليلاً لغرض الاستفسارات والأسئلة عن كيفية استخدام برنامج بوابة أور الإلكترونية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى