السياسية

الأمانة العامة: رئيس الوزراء يولي أهمية لملف الحوكمة الإلكترونية

أشرت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، اليوم الإثنين، نتائج المراحل الأولى لمشروع الحوكمة الإلكترونية، وفيما أكدت أن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني يولي أهمية للمشروع ويؤكد على إنجاز مراحله، لفتت إلى أن عملية الأتمتة مستمرة نحو التحول الرقمي.

وقال المتحدث باسم الأمانة العامة، حيدر مجيد، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز )، إن “ملف الحوكمة الإلكترونية مهم جداً ويحظى باهتمام حكومي مباشر، فضلاً عن تأكيد رئيس مجلس الوزراء على الملف وإيلائه أهمية له وإدراجه ضمن البرنامج الوزاري”، لافتاً إلى أن “الأمين العام لمجلس الوزراء حميد الغزي، يترأس اللجنة العليا للحوكمة الإلكترونية، وهنالك تواصل مستمر لإنجاز مراحل الملف”.

ولفت مجيد، إلى “انتهاء المرحلة الأولى من مشروع إدارة الوثائق الإلكتروني المتمثل بربط الأمانة العامة لمجلس الوزراء ببقية الوزارات”، مشيراً إلى أن “المرحلة الثانية تتضمن ربط المحافظات ومن ثم الهيئات المستقلة بهذا النظام، ليتم تبادل الوثائق الرسمية إلكترونياً”.

وأضاف، أن “البريد المتبادل بين الأمانة العامة لمجلس الوزراء والوزارات يتم عبر المنصة الإلكترونية، وهو ما سهل عملية وصول وورود الكتب والمخاطبات الرسمية فيما بين هذه المؤسسات الرسمية”.

وتابع: “إضافة إلى بوابة أور الإلكترونية التي أنشأتها دائرة مركز البيانات الوطني، وتقدم للمواطنين أكثر من 200 خدمة إلكترونية، فضلاً عن التحول إلى صحة الصدور الإلكترونية وإلغاء الورقية بعد أن كانت تشكل عائقاً أمام المواطن وتسبب إرباكاً كبيراً بسبب التأخير الذي قد يصل لعدة أشهر، وما يرافق ذلك من عمليات ابتزاز وفساد من قبل بعض الموظفين للمواطنين”.

وأشار إلى أن “نحو 46 جهة انضمت إلى نظام صحة الصدور الإلكترونية، وبدأ المواطن يستلم كتاباً مرفقاً به رابطا إلكترونيا بصحة الصدور، ببرنامج مؤمن يتيح الاطلاع عليه، إضافة إلى موضوع الشهادات والوكالات الصادرة من كتاب العدول في العاصمة بغداد والمحافظات، وبرامج تختص بالغرامات واللوحات المرورية”.

وأكد المتحدث باسم الأمانة العامة، أن “عملية الأتمتة مستمرة في الأمانة العامة لمجلس الوزراء نحو التحول الرقمي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى