السياسية

الأمين العام للأمم المتحدة: زيارتي للعراق زيارة تضامن وأمل بمستقبل العراق

رحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الأربعاء، بخطة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني بخلق الوظائف والارتقاء بواقع التعليم والصحة ومحاربة الفساد ووصفها بالمشجعة، فيما أشاد برعاية العراق للحوار الإقليمي لحل الأزمات في المنطقة.

وقال غوتيريش خلال مؤتمر صحفي في بغداد تابعته (الاولى نيوز ): إن “زيارتي للعراق زيارة تضامن وأمل بمستقبل العراق”، مبينا، أن” هنالك أملا بالتقدم في العراق في ظل وجود الحكومة الجديدة”.

وأضاف، أن” الأمم المتحدة تدعم جهود الحكومة العراقية في تعزيز حقوق الإنسان وتنويع الاقتصاد وتقليل الاعتماد على النفط”، مثنيا في الوقت ذاته على جهود حكومة العراق لإعادة مواطنيها من مخيم الهول وباعثاً رسالة من بغداد إلى الدول كافة بإعادة مواطنيها من المخيم.

ولفت إلى أن” محاربة الإرهاب أولوية في العراق ويجب معالجة الظروف الاقتصادية التي تغذيه لمنع عودته”.

ورحب الأمين العام للأمم المتحدة” بخطة رئيس مجلس الوزراء التي وصفها بالمشجعة لخلق الوظائف والارتقاء بالتعليم والصحة ومحاربة الفساد”، مستدركا، أن” السوداني مصمم على معالجة تحديات التغير المناخي وندرة المياه”.

وأكد غوتيريش” دعم خطط الحكومة لإعادة النازحين في العراق”، داعيا الى التنفيذ السريع لاتفاق سنجار خاصة بعد تحسن الوضع الأمني هناك.
وبين غوتيرش، أنه” سيزور أربيل وسيشجع حكومة إقليم كردستان على الحوار المنظم مع بغداد وخاصة بملف الموازنة 2023″، موضحا، أن” العراق دولة ذات سيادة ولا يحق للأمم المتحدة فرض أي حلول بشأن الحوار بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم”.

وتابع” ندعم إقامة انتخابات برلمان كردستان لتحقيق الاستقرار السياسي في الإقليم ونتطلع كذلك لإجراء انتخابات مجالس المحافظات في العراق”، مبينا، أن” الأمم المتحدة داعمة لإقامتها”.

وأعرب غوتيريش عن دعمه مبادرات الحكومة العراقية في مؤتمري بغداد 1 و2، وإقامة النسخة الثالثة منه”، مشيداً كذلك برعاية العراق للحوار الإقليمي لحل أزمات المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى