العربية والدولية

الأمين العام للنيتو: انضمام السويد وفنلندا للحلف سيعزز أمننا المشترك

رحب حلف شمال الأطلسي (ناتو) بقرار فنلندا السعي للانضمام إلى الحلف الدفاعي، معتبرا ذلك “خطوة تاريخية”، عقب غزو روسيا لأوكرانيا، حسبما أفادت وكالة بلومبرج للأنباء اليوم الأحد.
وقال الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرج إن انضمام فنلندا والسويد للحلف “سيعزز أمننا المشترك ويظهر أن أبوابنا لا تزال مفتوحة وأن العدوان لا يؤتي ثماره”.
وأكد الرئيس الفنلندي ساولي نينيستو ورئيسة الوزراء سانا مارين اليوم الأحد أن بلدهما يرغب في الانضمام لحلف الناتو وأنه سيتقدم بطلب للانضمام لعضوية الحلف العسكري، فيما اعلن الحزب الإشتراكي الديموقراطي في السويد موافقته على ترشح البلاد لعضوية حلف شمال الأطلسي.
ورسميا لا يزال يتعين أن يقر البرلمان هذه الخطوة، وهو أمر في حكم المؤكد نظرا لأن الحزب الاشتراكي الديمقراطي الحاكم قد أعطى موافقته أمس بالفعل لهذه الخطوة.
ووصف نينيستو الأمر بأنه بداية عهد جديد لفنلندا.
وقالت رئيسة الوزراء الفنلندية سانا مارين السبت “نأمل أن نتمكن من إرسال طلباتنا هذا الأسبوع مع السويد. لديهم إجراءات خاصة بهم لكنني آمل أن نتخذ القرارات في وقت واحد”.
وبعد أقل من ثلاثة أشهر على بدء الحرب في أوكرانيا، يستعد البلدان لطي صفحة عدم الانحياز العسكري الذي يعود تاريخه إلى أكثر من 75 عامًا في فنلندا وإلى القرن التاسع عشر في السويد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى