المحلية

الأنبار تعلن نصب محطّة متكاملة للأنواء الجوّيّة وإنجاز محطات القياس بثلاثة وديان

أعلن مركز تنمية حوض أعالي الفرات في جامعة الأنبار، اليوم الأربعاء، عن نصب محطة متكاملة للأنواء الجوية، فيما أشارت الى إنجاز المرحلة الأولى لنصب محطات القياس في ثلاثة وديان.

وقال مدير المركز عمار حاتم كامل، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز)، إن “منتسبي المحطة الطرفية في حديثة التابعة للمركز أنجزت المرحلة الأولى من نصب محطات القياس في وديان حجلان وزغدان وحوران”.

وأشار إلى، أنه “تم تحديد وعمل المساطر الخاصة بقياس المناسيب، بعد نصب محطة متكاملة للأنواء الجوية في حديثة بالتعاون مع دائرة الأنواء الجوية في هيت، لغرض تبادل المعلومات وقواعد البيانات”، مبيناً، أن “هناك تعاوناً مع دائرة السدود الصغيرة في المنطقة الغربية لرصد وتسجيل كميات الأمطار والسيول في قضاء الرطبة (وادي حوران)، إضافة إلى محطة الأنواء الجوية في موقع المركز في الحرم الجامعي لجامعة الأنبار”.

وأعرب كامل عن أمله “تسجيل رصدات للسيول وقياس تصاريف الوديان ومناسيب المياه فيها في المنطقة الغربية لتقدير حجم الواردات المائية لهذه الوديان، ما سيوفر قواعد بيانات تمكِّن الباحثين وطلبة الدراسات العليا من إنجاز دراسات في مجال النماذج الهيدرولوجية وادارة الموارد المائية والبيئية والجغرافية المناخية ودراسة التغيُّرات المناخيّة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى