المحلية

الإعمار تباشر بإعادة تأهيل جسر داقوق وتوضح تفاصيل العمل

أعلنت دائرة طرق وجسور كركوك، أحد تشكيلات وزارة الإسكان والإعمار والبلديات العامة، اليوم السبت، عن المباشرة بإعادة تأهيل جسر داقوق، فيما دعت قيادة عمليات كركوك إلى منع أصحاب معامل غسل الحصى من ممارسة عملهم قرب الجسور.

وقال مدير الدائرة، ظاهر خليل محمد، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز): إن ” شركة حمورابي إحدى شركات وزارة الإعمار والإسكان باشرت عملها لإعادة إعمار جسر داقوق القديم الذي يعد أكبر جسر في العراق، وبطول 1 كم”.

وذكر أن “ممر الإياب لجسر داقوق القادم من بغداد، يعد من الممرات المهمة التي تربط العاصمة بمحافظة كركوك وإقليم كردستان”.

وأشار إلى أن “المرحلة الأولى تتضمن رفع التعارضات وتهديم الأجزاء المتضررة من الجسر، والتي تشمل عدة أعمال أساسية قبل بدء العمل بإعادة صب الركائز الأساسية وفق المواصفات العالمية المعتمدة دولياً، وبما تنسجم مع ظروف المنطقة بيئياً”.

ولفت إلى، أن “العوامل التي أدت إلى إلحاق الضرر بالجسر هو تقادم عمره، إضافة إلى المسافة التي اعتمدت بفترة انشائه في السابق، ولا يتجاوز عمقه خمسة أمتار”، مبيناً أنه “بفعل الظروف المناخية وموجات السيول أديا إلى حفر قاعدة الركائز الأساسية وتعرض الجسر الى أضرار كبيرة” .

وتابع أن “هنالك عوامل أخرى أدت الى تعرض الجسر إلى الاضرار، منها معامل غسل الحصى القريبة منه، والحفريات المستمرة من القواعد الرئيسية، ساعدت مياه السيول من الوصول إلى أسفل الركائز الأساسية وتسبب بخسوفه”، داعياً قيادة عمليات كركوك، إلى “ضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين، وإبعادهم عن الجسور التي تمر عبر الممرات المائية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى