الأقتصادية

الإمارات الأولى خليجيآ في ألإستثمار الأجنبي بأفريقيا جنوب الصحراء

حذر البنك الدولي الخميس من أنّ أفريقيا جنوب الصحراء “نيجريا وانجولا وجنوب افريقيا” قد تدخل في مرحلة ركود في 2020 على خلفية تفشي وباء فيروس كورونا “كوفيد-19″، في سابقة أولى منذ ربع قرن.

وقال بيان للبنك الدولي إنّ للوباء أثراً كبيراً على النمو في أفريقيا جنوب الصحراء، الذي قد ينخفض وفقاً لخبراء، بشكل حاد من نمو 2.4% في 2019 إلى انكماش يتراوح بين -2.1 و-5.1 في 2020، في أول ركود تشهده المنطقة منذ أكثر من 25 عاماً.

وقال نائب رئيس البنك الدولي لأفريقيا حافظ غانم، إنّ “وباء كوفيد-19 يمتحن إمكانات مجتمعات واقتصادات عبر العالم ومن المرجح أن تتأثر الدول الأفريقية بشكل خاص”.
وأشار البيان بشكل خاص إلى أهم 3 اقتصادات في أفريقيا جنوب الصحراء، وهي نيجيريا وأنجولا وجنوب أفريقيا.

ومن جهته، أكد وزير الدولة الفرنسي للشؤون الخارجية جان باتيست لوموان، الخميس، أن فرنسا تطلب من الصين أن تشارك في جهود تعليق تسديد الديون وحتى إلغائها للدول الأكثر تضرراً من أزمة وباء فيروس كورونا “كوفيد-19”.

صندوق النقد يقلص توقعات النمو بدول جنوب الصحراء الأفريقية إلى 3.2%

وأشار لوموان في كلمته أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الفرنسي، إلى أن “الدائنين غير الأعضاء في نادي باريس يمثلون 37% من مجموع ديون هذه الدول منها 11% مستحقة للصين”.

وأضاف: “سيكون من غير المناسب أن يتخذ أعضاء نادي باريس مبادرات من دون أن ينضمّ إليها الآخرون”.
ومن جهته، أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، الأربعاء، أن بلاده ستخصص مساعدة تبلغ قيمتها نحو 1.2 مليار يورو لمكافحة تفشي وباء فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” في أفريقيا.

وأعلن البنك الأفريقي للتنمية، الأربعاء، حزمة تسهيلات ائتمانية بقيمة 10 مليارات دولار ردا على تفشي فيروس كورونا.

2.4 تريليون دولار الناتج المحلي لـ”أفريقيا جنوب الصحراء”

ويقدم البنك هذه الحزمة بهدف مساعدة القارة في التصدي للجائحة التي ألحقت ضررا شديدا بالفعل باقتصادت المنطقة.
وبهذا التحرك ينضم البنك الأفريقي للتنمية إلى مؤسسات دولية أخرى متعددة الأطراف، مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، في تقديم تمويل طارئ للدول النامية ومنخفضة الدخل حول العالم والتي تضررت بشدة من الجائحة.

وفي 24 مارس/آذار الماضي، أعلن البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد في بيان، تأسيس تسهيل ائتماني بقيمة 3 مليارات دولار بهدف مساعدة الدول الأفريقية في تجاوز آثار وباء فيروس كورونا.
وتخطت حصيلة المصابين بفيروس كورونا المستجد في العالم 1.5 مليون شخص بينهم 89 ألف وفاة، وفق تعداد لوكالة الأنباء الفرنسية، استنادا إلى مصادر رسمية الخميس الساعة 11:00 بتوقيت جرينيتش.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى