العربية والدولية

الاتحاد الأفريقي يأسف لوقف ترامب تمويل الصحة العالمية

أدانت مفوضية الاتحاد الإفريقي، الخميس، قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بوقف تمويل منظمة الصحة العالمية، ووصفته بـ”المؤسف للغاية”.

وقال رئيس المفوضية، موسى فكي، في تغريدة بتويتر : “قرار الرئيس الأمريكي مؤسف للغاية، فاليوم أكثر من أي وقت مضى، يعتمد العالم على قيادة منظمة الصحة العالمية استجابة لوباء فيروس كورونا والتصدي له”.

وأشار إلى أن “منظمة الصحة العالمية كثيرا ما تساعد في سد فجوات التمويل في البنية التحتية الضعيفة للرعاية الصحية بأفريقيا”.

وأضاف: “المنظمة تدفع ثمن الضروريات التي تشتد الحاجة إليها في هذا القطاع”.

وبعد أيام من توجيهه اتهامات لها، أوعز الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الثلاثاء الماضي ، بتعليق مساهمة بلاده المالية لمنظمة الصحة العالمية، معتبرا أنها ارتكبت “أخطاء” كثيرة في أزمة تفشي فيروس كورونا، وأنها تبالغ في تقربها من الصين.

وتعتبر الولايات المتحدة هي أكبر ممول لمنظمة الصحة العالمية، حيث تقدم أكثر من 400 مليون دولار سنويا أي حوالي 15٪ من ميزانيتها الإجمالية.

وفي مؤتمر صحفي حول تطورات مكافحة فيروس كورونا، قال ترامب إن منظمة الصحة روجت “للمعلومات المضللة” للصين عن الفيروس وهو ما أدى على الأرجح إلى انتشار الفيروس على نحو أسرع مما كان يمكن أن يحدث.

ومرارا، نفت منظمة الصحة العالمية الاتهامات الأمريكية الموجهة لها بشأن استلامها تحذيرا من تايوان، نهاية العام الماضي، يفيد بأن الفيروس المنتشر في الصين ينتقل بين البشر.

متابعة / الأولى نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى