العربية والدولية

الامارات والبرازيل توقعان اتفاقات تشمل التغير المناخي وتطوير الوقود المتجدد

أعلنت أبوظبي وبرازيليا عن توقيع سلسلة اتفاقات تشمل التغير المناخي وتطوير الوقود المتجدد السبت، وذلك خلال الزيارة الرسمية التي قام بها الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا للإمارات.

وقال لولا دا سيلفا في تصريح مقتضب لقناة “غلوبو” التلفزيونية البرازيلية في طريق عودته إلى بلاده بعد لقائه الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، إن “الزيارة كانت مثمرة للغاية”. 

وأفاد بيان مشترك أن زعيمي البلدين ناقشا مسارات التعاون في مجالات التكنولوجيا والعمل البيئي والتغير المناخي والطاقة المتجددة والأمن الغذائي وغيرها.

كما أعلنا عن سلسلة مذكرات تفاهم تتعلق إحداها بمصفاة ماتاريب التي تديرها الإمارات في شمال شرق البرازيل بهدف استثمار ما يصل إلى 2,5 مليار دولار في مشروع الوقود المتجدد، وأخرى بشأن التعاون في مكافحة التغير المناخي.

ومن المقرر أن تستضيف الإمارات مؤتمر الأطراف “كوب 28” نهاية العام الجاري، فيما البرازيل مرشحة لاستضافة مؤتمر عام 2025.

وتطرقت المباحثات إلى “فرص تعزيز التعاون بين البلدين بهذا الشأن (…) إلى جانب ضرورة تكثيف العمل الجماعي الدولي والتضامن لمواجهة خطر التغير المناخي”.

واستقبل الرئيس الإماراتي نظيره البرازيلي في قصر الوطن الرئاسي في العاصمة أبوظبي، حيث تم إطلاق 21 طلقة مدفعية ترحيبا به بالإضافة إلى قيام تشكيل من الطائرات النفاثة برسم الوان العلم البرازيلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى